قائمة الموقع

الاحتلال يصادق على مخططين للبناء الاستيطاني بالقدس

2016-06-11T07:25:58+03:00
صورة أرشيفية
الضفة المحتلة-الرسالة نت

كشفت مصادر عبرية النقاب عن مصادقة سلطات الاحتلال على مخططين استيطانيين في القدس العربية المحتلة ترددت لسنوات في المصادقة عليهما بسبب معارضة الولايات المتحدة والمجتمع الدولي مع تواصل البناء الجديد في المدينة الاستيطانية "معاليه ادوميم".

وذكرت أسبوعية "يروشاليم" العبرية، أن اللجنة المحلية للتنظيم والبناء التابعة للاحتلال في القدس صادقت في جلستين منفصلتين وبمناسبة ما يسمى "يوم القدس" على المخططين اللذين يتناول أحدهما بناء ٨٢ وحدة سكنية في مستوطنة "رمات شلومو" المقامة على أراضي المواطنين في تلة شعفاط بالقدس.

وأشارت المصادر العبرية إلى أن المصادقة تأتي في إطار احتفال الاحتلال بما تسميه "يوم القدس" الذي صادف الأسبوع الماضي بالذكرى الـ ٤٩ لاحتلال المدينة، وهو ما يعني إصرار الاحتلال على المضي قدما ً في تنفيذ مخطط تهويد القدس واستخفافه بمعارضة المجتمع الدولي وتحديدا الولايات المتحدة لمخططاتها الاستيطانية.

 وكان مكتب رئيس حكومة الاحتلال عمل قبل أسابيع على شطب المداولات في هذا المخطط عن جدول أعمال اللجنة المحلية للتنظيم والبناء.

وبحسب الصحيفة العبرية، جرت المصادقة أيضا على مخطط بناء ١٥٠ وحدة سكنية على سفح مستوطنة "غيلو" جنوب القدس المحتلة، لافتة إلى أن هذا المخطط لا علاقة له بالمخططات السابقة في سفح "غيلو" التي تم إيقافها جراء قربها من مسار شارع يخطط له هناك.

وقال مئير تورجمان، رئيس اللجنة المحلية ونائب رئيس بلدية الاحتلال: "تعاني القدس من نقص الأراضي للبناء وستعمل البلدية على دعم أي مخطط بناء مناسب في أي مكان في النطاق البلدي للمدينة"، على حد تعبيره .

وبعث تورجمان الأسبوع الماضي رسالة إلى وزير المالية الصهيوني طالبه فيها بالعمل على تنفيذ مخططات بناء أعيقت في "جبعات همطوس" في منطقة بيت صفافا، والتي تتضمن بناء ٢٦٠٠ وحدة سكنية، تمت المصادقة على بنائها بالماضي، لكن لم يبدأ تطوير الارض ولم تخصص الحكومة بعد أموالا ً للبدء بعملية التطوير.

ومن الأسباب الأخرى التي تمنع الشروع في تنفيذ المخطط  تقديم دعوات قضائية ضد السلطات لإعاقتها تنفيذ مشروع سكني مخطط للعرب في نفس المنطقة في الوقت الذي صادقت فيه على مخططات لإقامة مباني لليهود.

من جهة أخرى، ذكرت أسبوعية "كول هعير" العبرية أن شركة ع. أهارون تقوم في هذه الأيام ببناء مشروع "نوفي أدوميم" الجديد في شارع "هتسور" في "حي-٧ " بالمدينة الاستيطانية معاليه أدوميم.

ويتضمن المشروع مبنى من ست وحدات سكنية ومبنى آخر من ٨ وحدات سكنية.

وتجتاز أعمال البناء ذروتها ومن المقرر إسكان المشروع في مطلع العام2017.

ومن جهة ثانية، بدأ العمل في مستوطنة "بسغات زئيف" في مشروع "البارك في بسغات زئيف" وذلك في شارع سمحه هولتسبيرغ قرب سدروت موشيه ديان قرب حرش كبير.

ويتضمن المشروع ٥٣ وحدة سكنية في ثلاثة مباني، حيث تشمل مرحلة التسويق الحالية مبنيين الأول من خمسة طوابق يتكون من ١٧ وحدة سكنية والثاني من ستة طوابق وفيه ٢٥ وحدة سكنية.

وتقول شركة ع. أهارون المشرفة على هذا المشروع: "تم بيع ١٨ وحدة سكنية مع بدء مرحلة التسويق وفي الاشهر الثلاثة الاولى، مع وجود طلب كبير خصوصاً من سكان بسغات زئيف".

وتشرف شركة "يورو اسرائيل" اليوم على إقامة ثلاثة مشاريع بناء في مستوطنات القدس هي: يورو غولد في مستوطنة "هار حومه" ويتضمن المشروع بناء ١٢٢ وحدة سكنية و"يورو بسغات زئيف" الذي يتضمن بناء ٢٤ وحدة سكنية و"يورو نفيه يعقوب" الذي يتضمن ٧٨ وحدة سكنية وذلك إضافة الى مشروع لبناء ٣٢ وحدة سكنية في مستوطنة ارئيل.

وأكد آڤي متسرفاتي نائب مدير عام شركة "تسرفاتي شمعون" أن المرحلة الحالية من البناء في هار حومه تتضمن حوالي ٩٠٠ وحدة سكنية، ظل منها حوالي ٢٥٠ وحدة سكنية، مشيرا ً إلى وجود طلب عالي على المشروع خصوصا ً من الازواج الشابة لإدراكهم وجود في المستقبل مشاريع بناء واسعة النطاق، لكنها ستستغرق وقتاً طويلاً".

اخبار ذات صلة