قائمة الموقع

مخطط حكومي لتقسيم أحياء الروهنجيا وتوطين بوذيين فيها

2016-06-13T13:18:39+03:00
أراكان-الرسالة نت

كشف نشطاء مهتمون بمتابعة مأساة مسلمي الروهنجيا في ميانمار، عن مخطط خطير تعده الحكومة لتقسيم أحياء الروهنجيا، وتوطين مواطنين بوذيين داخل مناطقهم.

وقال “المرصد الأراكاني” في تغريدة نشرها عبر حسابه على تويتر: “تخطط حكومة سوتشي لتقسيم أحياء الروهنجيا إلى قرى وتجعل بينها قرى للبوذيين المهاجرين من البنغال والنيبال وثكنات لحراستهم”.

وأشار المرصد في تغريدة منفصلة إلى أن “أهون شيء قتل الروهنجيا في قانون ميانمار، فكل الجرائم المحرمة دوليا مباحة للبوذيين أن تمارس على الروهنجيا وإبادتهم”.

ورغم تعدادهم الذي يصل إلى 1.3 مليون نسمة، يعاني مسلمو الروهنجيا في ميانمار من الاضطهاد والتعسف في بلد يزيد عدد سكانه على 50 مليون نسمة.

وتصنف الأمم المتحدة مسلمي الروهنجيا من أكثر الأقليات التي تتعرض للظلم في العالم، إذ يعيش أفرادها في قرى ومخيمات محاصرة بحواجز نصبتها الحكومة الميانمارية في مدينة “سيتوي” عاصمة إقليم “أراكان” غرب جمهورية ميانمار.

ولا تسمح نقاط التفتيش الأمنية المنتشرة حول تلك المخيمات والقرى بخروج المسلمين الروهنجيا، إذ يعتبرون في عداد المعتقلين في مناطقهم، وفي حال رغبتهم بمغادرة المخيمات أو القرى يضطرون إلى أخذ إذن من السلطات وهو ما يحملهم أعباءً مالية كبيرة ويستغرق وقتاً طويلاً.

وفي ظل تلك الظروف لم يبق أمام مسلمي الروهنجيا سوى طريق البحر للذهاب إلى ماليزيا أو بنغلاديش هرباً من جحيم العنف، إلا أن المئات منهم لم يستطيعوا الوصول إلى غاياتهم ولقوا حتفهم غرقاً في البحر، ومع ذلك، فلا تزال أعداد كبيرة منهم تحاول الهروب من الظلم الذي يتعرضون له.

المصدر: وكالة الأنباء الإسلامية

اخبار ذات صلة