قائمة الموقع

إسرائيل رفضت السماح للعربي باستخدام مروحية.. فألغى الزيارة

2016-06-14T07:03:08+03:00
نبيل العربي
القدس المحتلة-الرسالة نت

نقلت صحيفة القدس عن مصادر دبلوماسية فلسطينية قولها إن "الإسرائيليين رفضوا السماح لنبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية استخدام طائرة مروحية لزيارة الأراضي الفلسطينية، فتم تأجيل زيارته".

وكان العربي قد ألغى زيارته التي كانت مقررة اليوم الثلاثاء إلى مدينة رام الله. وقال "إن الإلغاء يعود لعدم ملائمة المواعيد".

وكان مقرر أن يلتقي العربي رئيس السلطة محمود عباس على مأدبة إفطار في رام الله، ثم يتوجه في اليوم الثاني إلى مدينة الخليل لتأدية الصلاة بالمسجد الإبراهيمي.

وأبلغ مصدر مقرب من الرئاسة الفلسطينية أن سبب إلغاء الزيارة التي كانت مقررة اليوم وتأجلت إلى يوم غد "صعوبة في التنسيق" لزيارة العربي.

وأضاف المصدر الذي رفض الكشف عن هويته، أن كافة المحاولات الفلسطينية على مدى اليومين الماضيين لتنسيق الزيارة "فشلت".

بدوره ، قال مجدي الخالدي المستشار الدبلوماسي للرئيس عباس لوكالة أنباء شينخوا الصينية، إن الزيارة "لم تحدد بشكل نهائي ورسمي" .

وكان وزير الخارجية في السلطة الفلسطينية رياض المالكي قال في تصريحات لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية في وقت سابق اليوم، إن تأجيل الزيارة مرتبط بعملية التنسيق لدخوله؛ "لأن العربي لا يريد أن يكون لديه أي اتصال أو احتكاك مع الجانب الإسرائيلي".

وأضاف المالكي أن السلطة الفلسطينية نسقت مع الجانب الأردني لتوفير طائرة مروحية (هيلكوبتر) لنقله من العاصمة الأردنية عمان إلى مدينة رام الله مباشرة.

وسبق أن قال مصدر فلسطيني لـ "شينخوا"، إن العربي سيبحث خلال زيارته إلى الضفة الغربية التحركات الفرنسية لعقد مؤتمر دولي لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، بالإضافة إلى بحث مبادرة السلام العربية التي طرحت عام 2002 (وهي مبادرة الأرض مقابل السلام).

يذكر أن العربي سبق أن زار رام الله في 29 ديسمبر 2012 الماضي برفقة وزير الخارجية المصري في حينه محمد كامل عمرو للقاء الرئيس عباس.

اخبار ذات صلة