محدث - مجزرة الحرية .. ردود أفعال

 

 

غزة – الرسالة نت

 

عمت حالة من الغضب العارم والشديد كافة أرجاء قطاع غزة، في ساعات الصباح الباكر، فور وصولهم نبأ الاعتداء على أسطول الحرية في المياه الإقليمية خلال محاولته الوصول إلى قطاع غزة، وإيقاع ضحايا في صفوف المتضامنين الدوليين على متنه.                                   

 

وكانت قوات الجيش الإسرائيلي اقتحمت في ساعة مبكرة من صباح اليوم أسطول الحرية وفتحت النار على من فيه، فقتلت وجرحت العشرات من المشاركين فيه وسيطرت على السفن بالقوة واقتادهم إلى ميناء سدود الإسرائيلي.                              

 

مسيرات غضب في قطاع غزة

 

وفي الوقت الذي كان المئات من الفلسطينيين يتوجهون إلى ميناء غزة لاستقبال هذا الأسطول ابتهاجا بكسره للحصار تحول هذا التوجه إلى تضامن معه وغضبا على ما تعرض له.        

 

وصدحت مساجد قطاع غزة بتلاوة آيات من القران الكريم حداداً على أرواح الضحايا ووجهت الدعوة إلى المواطنين بالخروج في مسيرات حاشدة للتعبير عن غضبهم لما تعرض له أسطول الحرية.

 

ووصف المواطنون في غزة العملية الإسرائيلية ضد أسطول الحرية بأنها عملية "قرصنة كبيرة"، مطالبين بتحرك دولي لإنقاذ المشاركين في الأسطول.                                       

 

وأعلنت الحكومة الفلسطينية في غزة عن عقد اجتماع لها لمناقشة آخر التطورات على متن أسطول الحرية، في حين أعلنت حركتا "حماس" والجهاد الإسلامي عن إعلان مسيرتين منفصلتين.

 

ونددت المؤسسات والشخصيات الفلسطينية وكافة الأحزاب عن استنكارهم لما تعرض له أسطول الحرية.

 

الرقب يندد بالهجوم الصهيوني ضد سفن الحرية

 

بدوره، ندد حماد الرقب الناطق باسم حركة حماس بخان يونس بالهجوم الصهيوني ضد أبطال سفن الحرية الذين أتوا لنصرة غزة في وقت الظلم والطغيان العالمي والانبطاح والسكوت على الوقوف في وجه الإرهاب الذي يقتل ويعربد ويقرصن ويمارس كل أنواع الإرهاب بحق المتضامنين العزل الذين أتوا ليرسلوا رسالة لكل الدنيا بأنهم لن يسكتوا عن الجوع والمرض الذي يعض غزة وأهلها.

 

وقال الرقب في تصريحات صحفية له الاثنين :"لن يكون لهذه الدماء إلا أن تؤكد لنا في حماس أننا على الطريق الصحيح وأننا أصحاب حق وأنا كنا ومازلنا نقاتل عن الأمة العربية والإسلامية وجميع أحرار العالم".

 

وأكد أن الشعب الفلسطيني يقف وقفة شموخ وكبرياء أمام هذه الدماء الزكية الأبية التي ذكرتنا بالتاريخ الإسلامية الذي كنا فيه ومازلنا نحفظ للمظلومين حقوقهم، مضيفاً:"بالرغم من الحزن العميق والشديد الذي يكتنف صدونا، فكل بيت في غزة فتح به مأتم عما حدث لهؤلاء الأبطال الذين سطروا بدمائهم صفحة من أروع صفحات التاريخ قاطبة ، وهم يعيدون مرة ثانية مجدا تليداً".

 

وتابع:" نعاهد الله تم نعاهد هذه الدماء أننا لن نجعلها هدراً وأننا سنضعها بإذن الله قنبلة في صدر كل شاب مقاوم، سنجعل هذه الدماء آيات ترنم، سنجعل هذه الماء لعنة على إسرائيل حتى زوالها، بل هي لعنة على كل المتخاذلين "

 

وطالب الرقب المسلمون في كل مكان وأحرار العالم أن لا يتوقفوا وأن يستمدوا هذه الدماء وقودا لانتفاضة عالمية ضد الظلم و الطغيان ولهيباً مشتعلاً يؤجج كل ما في الصدور من سخط وغضب على الصهاينة الذين يزعموا أنهم مظلومين من محرقة ولكنهم نصبوا للعالم أسره محارق وأثاروا بالعالم فسادا ودمارا .

 

فتح والجهاد: الجريمة تكشف وجه الاحتلال القبيح

 

من جهتها، دعت حركة "الجهاد الإسلامي" لمسيرات حاشدة في قطاع غزة استنكارا لهجوم قوات الاحتلال على سفن كسر الحصار على غزة اليوم، وإيقاع عشرات الضحايا بين شهيد وجريح يعتبر جريمة صارخة وانتهاكا سافرا من قبل حكومة الاحتلال.

 

وأوضحت في بيان صحفي تلقت "الرسالة نت" نسخة عنه أن قوات الاحتلال استهدفت أسطول الحرية ومن على متنه ممن لا يملكون سوى إرادتهم وكميات من المساعدات الإغاثية والإنسانية لمن حرمهم الحصار حق الحياة.

 

وفي سياق متصل طالبت حركة"فتح" المجتمع الدولي بوقف الجريمة الإسرائيلية بحق أسطول الحرية, وفي تصريح صحفي أدان أحمد عساف المتحدث باسم الجريمة الإسرائيلية الجديدة بحق المتضامنين مع أهلنا المحاصرين بقطاع غزة, مضيفا: أن "الجريمة التي ارتكبتها البحرية الإسرائيلية المعززة بالطيران الحربي بحق المتضامنين العزل في عرض البحر تضيف جريمة أخرى للحصار الإسرائيلي على القطاع، وتكشف وجه إسرائيل القبيح الذي يحاول ضرب ومنع كل من يحاول التضامن مع الشعب الفلسطيني.

 

المصري: مهاجمة السفن يعبر عن عقلية الإجرام الصهيوني

 

كما شدد النائب مشير المصري أمين سر كتلة التغيير والإصلاح البرلمانية على أن مهاجمة الاحتلال لسفن الحرية يعبر عن عقلية الإجرام لدى العدو الصهيوني وان الاحتلال لا يحترم أي قيم وأية أخلاق وأية قوانين وأعراف دولية.

 

وقال المصري في تصريحات صحفية له صباح الاثنين :" هذا الإجرام يؤكد أن العدو الصهيوني اليوم لم يعد فقط في مواجهة الشعب الفلسطيني بل في مواجهة كل دول العالم ويهاجم 50 دولة تشارك في أسطول الحرية، اليوم العدو الصهيوني يشن حرب على كل هذه الدول ويستهدفها بقتل أبنائها المشاركين في أسطول الحرية وإصابة البعض وإرهاب كافة القادمين لقطاع غزة".

 

وأكد النائب المصري أن الاحتلال الصهيوني أصبح يفرض عقليته الإجرامية ليس على الشعب الفلسطيني فحسب بل على كل شعوب المنطقة، مستطرداً:" يجب أن يعبر هذا الحدث عن موقف من قبل هذه الدول والعالم ومسئول لمواجهة الإجرام الصهيوني".

 

وأضاف:" يؤكد هذا الإجرام على أن العدو هكذا تعامله مع أطفال ونساء فلسطين وشعبنا لا محرمات أمامه يتجاوز كل العالم وعقليته سفك الدم وتناثر الأشلاء والإرهاب في كل الشعب الفلسطيني هذا هو ديدن الاحتلال القائم وهذه صورة بسيطة عبرت عن عقلية الإجرام في تعامل العدو الصهيوني مع سفن كسر الحصار".

 

وبين المصري أنه بالرغم من كل ذلك هم على مشارف إنهاء هذا الحصار، مضيفاً:" قضية الحصار لم تعد قضية الشعب الفلسطيني بل أصبحت قضية عربية إسلامية قضية دولية تهم كل أحرار العالم، وصحيفة الحصار الصهيوأمريكية بدأت تتآكل وسنمزق هذه الصحيفة عما قريب ينتهي الحصار عن أبناء شعبنا ولنعيش بحرية بحرية وبرية وجوية".

 

منصور: مهاجمة السفن فعل إجرامي وسلوك همجي

 

من جانبها، أكدت النائب عن محافظة نابلس منى منصور أن الفعل الإجرامي الذي ارتكبه الاحتلال الصهيوني بمهاجمة أسطول الحرية لكسر الحصار عن غزة سلوك إجرامي وهمجي اعتاده الاحتلال الصهيوني, وهذا الفعل هو الوجه الحقيقي للاحتلال ولو لم يكن هذا هو وجهه لما استمر الحصار على قطاع غزة أربع سنوات.

 

وقالت منصور في تصريح صحفي وصل "الرسالة نت" نسخة عنه:" الاحتلال الصهيوني بفعلته هذه وزع دمه على العالم اجمع وأشهر همجيته في وجه إنسانية المتضامنين الذين رفضوا استمرار الظلم والحصار على قطاع غزة".

 

ورأت منصور في الصمت جريمة توازي جريمة الاحتلال وعدوانه على المتضامنين, مثمنةً موقف الشعوب التي خرجت في تظاهرات رفضا لهذه الجريمة ومبدية أسفها من موقف السلطة في رام الله ورد فعلها على الجرائم الصهيونية.

 

وأضافت:"لا يكفي الغضب بتنكيس الأعلام والحداد, نحن بحاجة إلى موقف حازم وحاسم يوازي حجم الجريمة, وعلى السلطة أن تعلن من فورها وقف التفاوض والتنسيق الأمني وإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين في سجونها ليستطيع الشعب الفلسطيني مواجهة الاحتلال بحرية".

 

أبو شمالة يحمل الاحتلال مسئولية الأرواح التي أزهقت

 

استنكر النائب ماجد أبو شمالة عضو المجلس التشريعي عن كتلة فتح البرلمانية القرصنة التي مارستها قوات الاحتلال بحق متضامنين عزل هدفوا بشكل إنساني إلى كسر الحصار الذي فرضه الاحتلال على الشعب الفلسطيني بشكل غير مبرر محاولين إيصال كسرات خبز أو بعض أكياس الاسمنت.

وشدد أبو شمالة في تصريح صحفي أن  حكومات العالم الصامتة على مثل هذه الجرائم هي مشاركة فيها، قائلاً:" آن الأوان  للعالم أن يتدخل لفك العزل العنصري المفروض على أبناء شعبنا في الضفة والقطاع مضيفا الحصار أمر مرفوض وهو جريمة بحق الإنسانية".

 

ودعا المجتمع الدولي ومؤسسات حقوق الإنسان في العالم العمل على حماية المتضامنين المسالمين والعمل على رفع الحصار المفروض على أبناء شعبنا بغير حق.

 

وحمل النائب أبو شمالة الاحتلال مسئولية الأرواح التي أزهقت في سفن أسطول الحرية والتداعيات التي قد تترتب عليها.

 

المقاومة الشعبية تدعو الفصائل لإعلان موقفها العسكري

 

من ناحيتها، اعتبرت حركة المقاومة الشعبية أن مجزرة أسطول الحرية وشهدائها هي جريمة بكل معاني الإنسانية وبكل الكتب السماوية، داعيةً الشعوب العربية والإسلامية لهبة وانتفاضة جديدة في بلادها ضد كل مصالح العدو الصهيوني في بلادهم.

 

وحملت الحركة الاحتلال الصهيوني عواقب مجزرته بحق الأسطول وان يجهز أكياس الموتى لمغتصبيه وجنوده، مبينةً أن دماء المسلمين ودماء من جاء ليناصر الشعب الفلسطيني وقضيته هي دماء طاهرة زكية قدرها لا يكفيه دماء الصهاينة ردا عليها.

 

ودعت المقاومة الشعبية كافة فصائل المقاومة في قطاع غزة لإعلان موقفهم العسكري من تلك المجزرة وأن يكون على أرض الواقع وأن يتم ضرب العدو في قلبه وفي كل مكان يوجد به في الداخل والخارج وأن نترك الكلام لأهله ويبقى لنا العمل.

 

وطالبت رئيس سلطة فتح محمود عباس لوقف المفاوضات العبثية التي كان ثمرة جديدة منها شهداء الحرية لوقفها، موضحةً أن الاحتلال هو عدو للعالم أجمع.

 

وأكدت الحركة أن مصادقة قيادة العدو ونتنياهو على المجزرة قبل حدوثها يجعلنا أن نعلن عن مصادقتنا عن تدمير المصالح الصهيونية والعمل على دعم ذلك بكل ثمن في كل مكان داخل فلسطين وخارجه.

 

جبهة التحرير الفلسطينية تعتبر الجريمة تطورات غير مسبوقة

 

أدانت جبهة التحرير الفلسطينية بشدة القرصنة البحرية الصهيونية والجريمة الكبرى التي ارتكبت بحق أبطال أسطول الحرية .

 

وقال عضو اللجنة المركزية  لجبهة التحرير الفلسطينية عباس الجمعة في تصريح صحفي وصل "الرسالة نت" نسخة عنه :"إن مهاجمة سفن الحرية في عرض البحر وسقوط عدد كبير من الشهداء والجرحى ؛ هي تطورات غير مسبوقة في طبيعتها، ولا يمكن تبريرها بأي شكل، ولا يُقبل الصمت عليها".

 

وأكد أن الاحتلال لا يكتفي بالحصار الوحشي والسجن والعقوبات الجماعية لمليون ونصف المليون فلسطيني في قطاع غزة، بل يسعى لترهيب وخنق صوت الحرية والعدالة والشرف والضمير الإنساني الذي يرفض الإذعان لعنصرية ودموية الاحتلال وآلة حربه، ضد من يحملون رايات كسر الحصار.

ووصف العدوان على أسطول الحرية بأنه جريمة ومجزرة يندى لها الجبين وعملية قرصنة تقوم بها حكومة العدو الصهيوني ضد متضامنين دوليين بينهم برلمانيون وتندرج في سياق جرائم الحرب والعقوبات الجماعية, مبيناً أن أعمال القرصنة، التي قامت بها حكومة الاحتلال تندرج في سياق جرائم الحرب ، مؤكدا أن عملية القرصنة هذه هي عمل من أعمال إرهاب الكيان.

 

وأضاف :"إن ذلك ما جرى يملي على المجتمع الدولي بشكل عام، سرعة التحرك لاتخاذ العقوبات بحق حكومة العدو باعتبار ما جرى هو انتهاكا فاضحا للقانون الدولي والقانون الجنائي الدولي، حتى لا تكون هذه الدول ولا يكون المجتمع الدولي شاهدا على جريمة حرب جديدة تضاف إلى جرائم الحرب الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني’.

 

وانتقد الجمعة ازدواجية المعايير التي يمارسها المجتمع الدولي في الموقف من أعمال القرصنة البحرية وغيرها من الأعمال، التي تشكل انتهاكا فظا للقانون الدولي وحقوق الإنسان , داعيا الشعب الفلسطيني في كافة أماكن تواجده وشعوب العالم للتحرك الفوري في مسيرات تجوب العواصم تنديدا بالقرصنة الإسرائيلية.

 

النضال تطالب باتخاذ موقف حازم تجاه الإرهاب الصهيوني

 

أدانت جبهة النضال الشعبي الفلسطيني جريمة الحرب الجديدة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي باقتحام سفن أسطول الحرية وقتل و إصابة العشرات من المتضامنين الذين جاءوا من خمسين دولة للتضامن مع الشعب الفلسطيني لكسر الحصار الظالم المفروض على قطاع غزة

 

وطالب أنور جمعة الناطق الإعلامي لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني في قطاع غزة جمعة المجتمع الدولي باتخاذ موقف حازم تجاه إرهاب دولة الاحتلال و البدء بخطوات عملية للجم الثور الهائج الإسرائيلي الذي لا يحترم و لا يلتزم بقرارات الشرعية الدولية ، مطالبا بالإسراع بتوثيق جرائم الاحتلال و تقديم مجرمي الحرب من قادة الاحتلال إلى المحاكم الدولية.

 

وقال:"إن الاحتلال الإسرائيلي مارس اليوم بشكل سافر الإرهاب المنظم و القرصنة البحرية و تحدى بشكل صارخ كل القوانين والمواثيق و الأعراف الدولية"، مؤكدا أن الاحتلال اثبت من جديد طبيعته العدوانية المتطرفة التي ذاق الشعب الفلسطيني مرارتها و عانى ويلاتها طيلة62 عاماً.

 

كما دعت الجبهة الجماهير الفلسطينية إلى تنظيم الفعاليات الشعبية للتعبير عن التضامن مع أعضاء أسطول الحرية و للتنديد بالاحتلال الإسرائيلي و ممارساته الإجرامية.

 

منتدى الإعلاميين يحذر من الدعاية الإسرائيلية لتبرير الجريمة

 

حذر منتدى الإعلاميين الفلسطينيين من الحملة الدعاية الإسرائيلية السوداء التي تشنها وسائل الإعلام العبرية عقب هجومها على أسطول الحرية, داعياً لعدم التساوق معها من قبل وسائل الإعلام ويطالب بفضحها ومواجهتها.

 

ودعا المنتدى المجتمع الدولي للتدخل لوقف إرهاب الدولة المنظم ضد الشعب الفلسطيني والمتضامنين الدوليين على متن سفن الحرية.

 

وأضاف المنتدى في تصريح صحفي تلقت "الرسالة نت" نسخة عنه:" بدأت ملامح الحملة الدعائية الإسرائيلية السوداء من خلال بث صور زعمت أنها لأحد المتضامنين وهو يضرب أحد الجنود الإسرائيليين المهاجمين للأسطول البحري بعصا وتزعم أن احد المتضامنين خطف سلاح جندي وأطلق منه النار، وتقوم وسائل إعلام إسرائيلية بالحديث عن طعن جندي إسرائيلي والزعم بوقوع إصابات بين جنود الاحتلال" .

 

الإعلامي الديمقراطي يدين القرصنة الإسرائيلية والتعرض للصحفيين

 

أدان التجمع الإعلامي الديمقراطي القرصنة والعدوان الإسرائيلي ضد المدنيين العزل على أسطول الحرية الذي كان متوجها إلى قطاع غزة, مطالباً بمحاسبة الكيان على جرائم الحرب التي يرتكبها ضد الإنسانية المتمثلة بالقتل والتدمير مستخدمة كل أنواع الأسلحة ضد المدنيين داعيا إلى تقديم مسؤولي الكيان الصهيوني إلى المحكمة الجنائية الدولية.

 

وقال التجمع في بيان صحفي:" ندين بأشد العبارات الأعمال الوحشية والقرصنة الإسرائيلية على أسطول الحرية, مشيراً إلى انه لا يمكن اعتبار المتضامنين الدوليين هدفا عسكريا ولا ينبغي استهداف الإعلاميين".

 

ودعا الحكومات العربية ومنظمات المجتمع المدني والاتحادات العربية والدولية الإعلامية بالتحرك بسرعة لوقف العدوان الإسرائيلي وتوفير الحماية للإعلاميين.

 

واعتبر التجمع التعرض للصحفيين استمرار للجرائم اليومية التي ترتكبها قوات الاحتلال بحق المدنيين، قائلا:" قوات الاحتلال لا تفرق بين مدني وعسكري، وتدلل على مدى استهتار قوات الاحتلال بأرواح المواطنين الفلسطينيين ورسالة فاضحة وقناعة واضحة ترسلها للعالم بمدى همجية الاحتلال الصهيوني وتعبير عن حجب حقيقة ما ترتكبه من جرائم".

 

المقدسي تستنكر الاعتداء والقرصنة الإسرائيلية

 

استنكرت مؤسسة المقدسي بمدينة القدس المحتلة اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد أسطول سفن كسر الحصار "أسطول الحرية", مؤكدة أن ما جرى هو انتهاك صارخ وجسيم وجريمة ضد الإنسانية وفقا لأحكام وقواعد القانوني الدولي الإنساني.

 

ودعت المؤسسة مجلس أمن للانعقاد وإدانة الجريمة الإسرائيلية بحق المتضامنين مع الشعب الفلسطيني المحاصر من عرب وأتراك وأجانب وأوروبيي, داعيةً الدول العربية لعقد اجتماع بأسرع وقت واتخاذ الإجراءات التي تتناغم والجريمة الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني والمتضامنين معه.

 

وأعلنت المقدسي تضامنها مع كافة المحاصرين وتقدم التعازي لأسر وعوائل الشهداء.

 

اتحاد الحقوقيين: الاعتداء على الأسطول إرهاب دولة

 

وصف الاتحاد العام للحقوقيين الفلسطينيين الجريمة الإسرائيلية بحق أسطول الحرية بجريمة إرهاب دولة منظم مسؤول عنها قيادة (إسرائيل) وحكومتها العنصرية مسؤولية كاملة.

 

وأكد الاتحاد في بيان صحفي أن الاحتلال أقدم على هذه الجريمة لأنه لا يقيم أي اعتبار للقيم الإنسانية وللقانون الدولي، مبيناً أن الكيان وجد من بعض الدول الكبرى من يعطل تفعيل الشرعية الدولية والقانون الدولي الإنساني في ملاحقة جرائمه المستمرة والمتكررة في حق الشعب الفلسطيني والشعوب العربية، واليوم في هذه الجريمة العنصرية ضد المجتمع الدولي بأكمله.

 

ودعا اتحاد الحقوقيين كافة القوى الفلسطينية إلى إنجاز الوحدة الوطنية عاجلاً وفوراً لمواجهة هذا العدوان واستحقاقاته، كما دعا كافة الهيئات الحقوقية القانونية الدولية إلى إعلان موقفها القانوني من هذه الجريمة الخطيرة والنكراء.

 

وأضاف:"من هذا السلوك الذي يعتبر إرهاب دولة منظم بامتياز ضد الشعب الفلسطيني وضد المتضامنين الدوليين معه، وضد المجتمع الدولي وقانونه الإنساني، والطلب إلى مجلس الأمن الدولي للاجتماع فوراً واتخاذ الإجراءات اللازمة التي يخوله إياها ميثاق الأمم المتحدة لردع (إسرائيل) ومحاسبتها على هذا السلوك الإجرامي، والعمل على رفع دعوى أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي للتحقيق في هذه الجريمة النكراء وتقديم المسئولين عنها للعدالة الدولية".

 

تسليم مذكرة احتجاج لممثل بان كي مون بغزة

 

سلمت شبكة المنظمات الأهلية، ظهر الاثنين، مذكرة احتجاج لممثل الأمين العام للأمم المتحدة في غزة، طالبت فيها الأمم المتحدة بالتدخل العاجل لوقف جرائم الاحتلال وتوفير الحماية الدولية للمتضامنين الدوليين الذين اعتقلتهم إسرائيل من على متن سفن ’أسطول الحرية’ صباح اليوم.

 

وأوضح أمجد الشوا مدير شبكة المنظمات الأهلية في القطاع أن مئات المواطنين اعتصموا ظهر اليوم، أمام مقر الأمم المتحدة في القطاع احتجاجا على الجريمة الإسرائيلية التي ارتكبت فجر اليوم، بحق ’أسطول الحرية’.

 

وبين أن المعتصمين سيتوجهون الآن إلى ميناء غزة حيث يتظاهر مئات المواطنين هناك منذ صباح اليوم.

 

القيادة العامة  :الاعتداء على متضامني أسطول الحرية إرهاب دولة منظم

 

أكد علاء نشبت " أبو سفيان " مسؤول دائرة الإعلام والتوجيه بمحافظات قطاع غزة في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين – القيادة العامة ،،،  أن الجريمة الإسرائيلية بحق المتضامنين على متن أسطول الحرية إرهاب دولة منظم  و جريمة ليست عابرة حتى وإن تجاوزتها الحكومات الأوروبية فإن الشعوب ستظل تذكرها".

 

وأضاف أبو سفيان في تصريح وصل " الرسالة نت  " أن لا صوت يعلو فوق صوت دماء الحرية التى امتزجت بمياه بحر غزة ، ودماء المتضامين لعنة تطارد الصهاينة و كيانهم المسخ والمتواطئين معهم من قوي الأرض الظالمة

 

وتابع :" نوجه رسالتنا إلى مؤسسات الأمم المتحدة وأحرار العالم إلى التدخل لتوفير حماية عاجلة للمتضامنين الأجانب، وإدانة الاحتلال وضمان محاكمة عاجلة له أمام المحاكم الدولية، داعية الأمين العام للأمم المتحدة لعقد جلسة خاصة لمناقشة هذا الاعتداء المجرم الذي يتجاوز القانون الدولي واتفاقية جنيف الرابعة.

 

ودعا جامعة الدول العربية لتحمل مسئوليتها إزاء هذه التطورات، بعقد جلسة طارئة لوزراء الخارجية العرب من أجل اتخاذ قرارات جدية تضع حداً للعربدة الإسرائيلية مطالبا القوى الفلسطينية بتوحيد موقفها، والتسريع في إنهاء الانقسام حتى نواجه متحدين هذه السياسات العدوانية المتواصلة.

 

وأكدت الجبهة  على أن هذه الجريمة تستوجب الرد بكافة أنواع الرد المتاحة لدى المقاومين و كل أحرار العالم مشددة  بأن كافة الخيارات مفتوحة أمام المقاومين  للرد على هذه الجريمة التي ارتكبت في المياه الدولية وفي عرض البحار.

 

ونعت شهداء جريمة أسطول الحرية شهداء الأمة وتتمنى الشفاء العاجل لمصابي أسطول الحرية الذين تصدوا لغطرسة العدو الصهيوني و حملو رسالة الدم والشهادة لكسر الحصار عن غزة .

 

 الميزان يستنكر استخدام الاحتلال للقوة المميتة بحق المتضامنين

عبر مركز الميزان لحقوق الإنسان عن صدمته جراء ما ارتكبته قوات الاحتلال من جرائم وأعمال قرصنة في عرض البحر مستخدمة القوة المميتة بحق المتضامنين المدنيين على متن سفن المساعدات وهم من حوالي 40 جنسية.

واستنكر المركز بشدة الجريمة الإسرائيلية الجديدة، مؤكداً أنها تظهر بوضوح تحلل دولة الاحتلال من أي التزامات قانونية أو أخلاقية بل وازدراءها للمجتمع الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

وشدد الميزان على أن سلوك قوات الاحتلال تجاه أسطول الحرية يكشف عن تناقض عميق في ادعاءاتها طوال الفترة الماضية، وخاصةً إدعاءها بعدم مسئوليتها عن حالة حقوق الإنسان والأوضاع الإنسانية في قطاع غزة كونه – كما تدعي - لم يعد إقليماً محتلاً.  

وأكد أن استخدام قوات احتلال للقوة المفرطة في تعاملها مع الأسطول يشكل انتهاكاً خطيراً للقانون الدولي وحقوق الإنسان، حيث أنها تتعامل مع مدنيين عزل يحملون مواد إنسانية، وهو وضع لا يمكن أن يقترب من الأوضاع التي يتاح للدول استخدام الحق في الدفاع عن النفس.

وجدد المركز تأكيده على عدم مشروعية الحصار الإسرائيلي والعقوبات الجماعية المفروضة على قطاع غزة، وعلى أن كسر الحصار وإنهاؤه إنما هو واجب قانوني تفرضه قواعد القانون الدولي الإنساني.

الرعاية الصحية تندد بالجريمة وتعتبرها قرصنة

عبر اتحاد لجان الرعاية الصحية في قطاع غزة عن تنديده بالجريمة الإسرائيلية  بحق  أسطول الحرية القادم إلى غزة  والتي قتل خلالها 19  متضامناً  دولياً  وعشرات الجرحى، مؤكداً تضامنه الكامل مع ذوي الضحايا  ورسل الإنسانية الذين جاؤوا للتضامن مع شعب غزة.

واعتبر  الاتحاد ما أقدمت عليه حكومة الاحتلال فجر اليوم يمثل قرصنة ترقى إلى مستوى جريمة الدولة المنظمة، مما يستدعي أوسع تحرك فلسطيني وعربي ودولي للتنديد بهذه الجريمة وملاحقة القتلة ومسؤوليهم في كافة المحاكم الدولية خاصة وان من بين المتضامنين أطباء وممرضين وممثلين عن منظمات طبية وإنسانية مختلفة .

وطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته وإدانة الجريمة الإسرائيلية  وتشكيل لجنة تحقيق دوليه لكشف الحقائق أمام الرأي العام العالمي وتقديم المسؤولين عن ارتكابها للمحاكم الدولية.

وأكد الاتحاد أن دماء الأبرياء والضحايا ورسل الإنسانية ستبقى مشاعل تضيء طريق الحرية لشعبنا وتقرب من فجر الانتصار لشعبنا على أعداء الإنسانية .

البث المباشر