قائمة الموقع

تفاصيل إجراء الانتخابات البلدية في الضفة وغزة

2016-06-21T15:02:05+03:00
صورة أرشيفية
الرسالة نت- محمود هنية

كشف وزير الحكم المحلي حسين الأعرج، عن التفاصيل المتعلقة بإجراء انتخابات البلدية المزمع عقدها في الثامن من أكتوبر، فيما كشف جميل الخالدي مسؤول إقليم الانتخابات في غزة عن استعدادات اللجنة لإجراء الانتخابات.

وأكدّ الأعرج في تصريح خاص بـ"الرسالة نت" مساء اليوم الثلاثاء، أن وزارته أبلغت لجنة الانتخابات العليا، رسميًا البدء في التحضير لانتخابات البلدية في الضفة والقطاع ومحيط القدس، والتي ستجرى في الثامن من أكتوبر المقبل.

وقال الأعرج إن الانتخابات ستجرى في مرحلة واحدة فقط يوم السبت الموافق (8-10-2016).

وأوضح أن التجهيزات للانتخابات ستبدأ في 8/7/2016 وتستمر لفترة 90 يومًا حتى بدء الانتخابات.

وأشار الأعرج إلى أنه ستجرى مرحلة تكميلية بعد أسبوعين من انتهاء المرحلة الأولى من الانتخابات، وذلك في حال تعثر على لجنة الانتخابات المركزية إجرائها في أي بلدية محلية، أو تقدم طرف بطعن في أي منطقة تجرى فيها بالمرحلة الأولى.

وأكدّ أن لجنة الانتخابات هي التي ستتولى مهمة الإشراف على تنفيذها، ولديها كامل القوائم المتعلقة بمن يحق لهم الانتخاب، مشيرًا إلى أن اللجنة هي من ستختار الجهة التي ستشرف على تأمين الانتخابات، والجهات التي ستساعدها في العملية الرقابية.

وأوضح الأعرج أن هذه الانتخابات هي مهنية وليست ذات طابع سياسي، والهدف منها إعادة ضخ دماء جديدة في المجالس البلدية والقروية، مؤكدًا وجود قائمة كاملة لكل البلديات التي ستجرى فيها الانتخابات.

من جهته، أكدّ جميل الخالدي مسؤول إقليم الانتخابات في غزة  أن الانتخابات ستعقد في الضفة والقطاع، مشيرا الى ان 80% تقريبًا ممن يحق لهم الاقتراع أسماؤهم محدثة.

وقال الخالدي لـ"الرسالة نت"، إن اللجنة ستفتح خلال 90 يوما قبل اجراء الانتخابات، آلية الكترونية لتحديث كشوفات المواطنين الذي لم يسجلوا في لجنة الانتخابات.

وأوضح أن اللجنة لديها كامل الاستعداد لتنظيم الانتخابات البلدية.

اخبار ذات صلة
فِي حُبِّ الشَّهِيدْ
2018-04-21T06:25:08+03:00