قائمة الموقع

تواصل ردود الفعل الدولية المنددة بمجزرة الحرية

2010-05-31T12:02:00+03:00

عواصم – الرسالة نت

استنكر الرئيس المصري حسني مبارك في بيان اصدره الاثنين "لجوء اسرائيل للاستخدام المفرط وغير المبرر للقوة وما اسفر عنه من سقوط ضحايا ابرياء" اثر هجوم القوات الاسرائيلية على "اسطول الحرية" المتوجه الى غزة.

من جهتها قالت الولايات المتحدة إنها تشعر بأسف بالغ لسقوط قتلى ومصابين نتيجة اقتحام قوات كوماندوس إسرائيلية سفن مساعدات كانت متجهة لقطاع غزة ما أسفر عن سقوط نحو عشرة قتلى.

وقال الناطق باسم البيت الأبيض وليام بيرتون "تشعر الولايات المتحدة بأسف بالغ نتيجة الخسارة في الأرواح والإصابات التي وقعت وتعمل حاليا لمعرفة الملابسات المحيطة بهذه المأساة".

كما أعرب الفاتيكان عن "ألمه الكبير" إزاء مقتل مدنيين في العملية التي شنها الجيش الإسرائيلي ضد "أسطول الحرية" المتوجه إلى قطاع غزة.

وقال الناطق الصحافي باسم الفاتيكان فريدريكو لومباردي، اليوم الاثنين في روما، "الأمر يدور حول حادث أليم جدا، خاصة بسبب الخسارة عديمة الجدوى في الأرواح".

وانتقدت روسيا العملية العسكرية الاسرائيلية ضد أسطول الحرية المتجه إلى قطاع غزة.

ونقلت وكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء عن رئيس لجنة الشئون الخارجية بمجلس الدوما الروسي كونستانتين كوساتشوف قوله:"لقد كانت (فكرة الأسطول) عملية إنسانية وليس سياسية وعليه لا يوجد مبرر لاستخدام العنف العسكري ضد المشاركين فيها".

ووفقا للبيانات الإسرائيلية فقد قتل عشرة على الأقل من النشطاء المشاركين في الأسطول، بسبب الهجوم الإسرائيلي.

وطالب كوساتشوف بلقاء "عاجل" للجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط والمكونة من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا والولايات المتحدة.

وقال السياسي الروسي إن الرد الاسرائيلي على بعض الاسئلة هو الذي سيحدد ما إذا كان من الضروري بحث هذه الواقعة في مجلس الأمن.

كما استنكر وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني اليوم الاثنين إقدام الجيش الإسرائيلي على قتل مدنيين كانوا ضمن "أسطول الحرية" التضامني مع قطاع غزة.وقال فراتيني في مؤتمر صحافي في روما: "لا غنى عن إجراء تحقيق يوضح حقيقة ما حدث".

ورأى أن هذا الحادث "بالغ الخطورة" ينبغي "ألا يقوض جهود التوصل إلى حل سلمي" للصراع الإسرائيلي - الفلسطيني.ووفقا للخارجية الإسرائيلية، فقد كان الأسطول يضم ثلاثة متضامنين إيطاليين على الأقل. ويأتي هذا بينما وصف مسؤول حكومي بارز ما قامت به إسرائيل بأنه "رد فعل على استفزاز سياسي".

ونقلت وكالة أنباء "أنسا" الإيطالية عن ألفريدو مانتيكا وكيل وزارة الخارجية القول في مقابلة إذاعية: "يمكن وصف هذا الفعل (إرسال السفينة) بأنه استفزاز: كان له هدف سياسي محدد".

وأضاف :"يمكن مناقشة رد الفعل الإسرائيلي، ولكن الاعتقاد بأنه كان من الممكن حدوث كل ذلك من دون رد فعل، يعد التفسير الساذج الذي يسوقه من كانوا وراء ما حدث ".

 

وعبر وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ عن "اسفه للخسائر البشرية" الناجمة عن الهجوم الاسرائيلي الاثنين على الاسطول الدولي الذي كان متوجها الى غزة ودعا اسرائيل الى التصرف بما فيه احترام التزاماتها الدولية.

وقال هيغ في بيان "آسف لخسائر ارواح خلال اعتراض الاسطول المتجه الى غزة"، مضيفا انه يسعى للاتصال باي رعايا بريطانيين مشاركين في الاسطول.واضاف: "نصحنا باستمرار بعدم محاولة الوصول الى غزة بهذه الطريقة بسبب المخاطر التي ينطوي عليها".

وتابع "في الوقت نفسه من الواضح ان على اسرائيل التصرف بضبط النفس وبشكل يتوافق مع الالتزامات الدولية".

كما ندد الرئيس اللبناني العماد ميشال سليمان اليوم الإثنين بالهجوم الذي شنته إسرائيل على السفن المحملة بالمواد الغذائية المتوجهة إلى قطاع غزة واصفا إياه بـ "العمل الإجرامي".

وقال بيان رئاسي إن سليمان ندد "بشدة بالعمل الإجرامي والمجزرة التي أضافتها إسرائيل اليوم إلى سجل إجرامها وإرهابها المنظم".

ولفت سليمان إلى أن اقتحام سفينة تحمل موادا إنسانية وأغذية لشعب محاصر "هو جريمة ضد الإنسانية ولا يقره عقل أو منطق أو ضمير وهو ما تضرب به إسرائيل منذ قيامها عرض الحائط ولا تقيم أي اعتبار أو احترام للحاجات الإنسانية".وحمّل سليمان إسرائيل المسؤولية الكاملة عن حياة المدنيين الموجودين على متن السفن التي تقوم بعمل إنساني بحت، داعيا المنظمات الإنسانية الدولية إلى التدخل السريع والعمل على إنقاذهم.

 

 

 

اخبار ذات صلة