قائمة الموقع

محللون:مجزرة الحرية ستدهور علاقات الاحتلال الدولية

2010-05-31T18:36:00+03:00

 

الرسالة نت- محمد أبو شمالة

اعتبر محللون سياسيون أن هجوم إسرائيل على قافلة أسطول الحرية التي تقل متضامنين عرب وأجانب ,يمثل تدهورا وانحدارا في علاقاتها الدبلوماسية مع بعض دول العالم ,وليس انتصارا كما يصفونه .

 

ودعا المحللون في أحاديث منفصلة مع الرسالة نت الى حراك عربي يخرج عن دائرة الشجب والاستنكار.

 

وقف المفاوضات العبثية

 

وفي تداعيات مجزرة أسطول الحرية على المفاوضات غير المباشرة بين السلطة وإسرائيل ,يقول أستاذ العلوم السياسية في جامعة الأزهر مخيمر أبو سعدة للرسالة نت " السلطة تتفاوض مع إسرائيل بطريقة غير مباشرة من خلال المبعوث الأمريكي ميتشل ,و لابد  من وقف وإلغاء المفاوضات غير المباشرة التي لا جدوى لها " .

 

وفي ذات السياق أشار أستاذ القانون الدولي بالجامعة الإسلامية هاني البسوس إلى انه من الوضع الطبيعي وقف كل أشكال المفاوضات العبثية ,والتي تعبث بحقوق الشعب الفلسطيني كونها لا تخدم مصالحه .

ويقول البسوس " لكن لا أعتقد أن السلطة ستوقف المفاوضات والتنسيق الأمني ,مما سيضعها في موضع استفهام من الشعب والدول التي تضامنت في قافلة الحرية ,وللأسف الفلسطيني ما زال متمسكا بالمفاوضات وهذا عار على السلطة ".

 

توتر بالعلاقات الدبلوماسية

 

ويؤكد ابو سعدة أن العلاقات الدولية متعثرة بالأساس مع إسرائيل بعد الحرب على غزة ,ولكن بعد الاعتداء على قافلة الحرية ستصبح إسرائيل معزولة دوليا وستعيش حالة عزل دبلوماسية .

مضيفا: " الهجوم على القافلة اليوم نتج عنه استدعاء سفراء إسرائيل في العديد من دول العالم ,وستعلم إسرائيل أنها ارتكبت حماقة في حق من تركوا بلادهم وخرجوا لكسر حصار غزة ".

و نوه البسوس - في حديث مع الرسالة نت - إلى أن علاقات الكيان الإسرائيلي مع بعض دول العالم ,ستتأثر بشكل كبير ,وقد تتأثر بشكل جزئي مع البعض الآخر من الدول ,ولكن التداعيات الكبرى ستكون في العلاقات التركية الإسرائيلية ,وستتأثر بشكل كبير .

 

وتابع "ما حدث اليوم يمثل نقلة نوعية لانحدار العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل والعديد من الدول ,ولكن لدى البعض من الدول العربية والإسلامية لن تدوم عبارات الشجب والاستنكار التي ترددها ,لان تلك الدول تعتمد في بناء سياستها على القواعد الإسرائيلية والأمريكية" .

 

وطالب أبو سعدة الدول العربية إنهاء الحصار على غزة  ,داعيا الى حراك عربي يخرج عن دائرة الشجب والاستنكار والأسف.

 

ويتأسف هاني البسوس من الموقف العربي قائلا " من الصعب أن يتخذ زعماء العرب موقفا حازما ,فهناك بعض الدول العربية المجاورة تشارك في حصار غزة ,فنتوقع من الشعوب الحراك ولكن من الزعماء الذين فرضوا على الشعوب لن يكون هناك جديد ".

 

ويأمل من زعماء الدول العربية أن يقوموا بقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل للأبد ,ورفع الحصار عن غزة بشكل كلي .

 

اخبار ذات صلة
علاقات حماس الدولية
2022-07-08T15:40:00+03:00