قائد الطوفان قائد الطوفان

قاسم: حماس ستظل على شروطها في أي صفقة تبادل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

غزة-الرسالة نت

 

قال الناشط السياسي في حركة "حماس"، حازم قاسم، إنّه مهما كانت هوية الوسيط ومدى علاقة حماس به، فإنها ستظلّ على موقفها وشروطها.

وأضاف قاسم في تصريح صحفي، "أنه في السابق أصرّت "حماس" على شروط محددة في صفقة الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط عام 2011، على الرغم من تدخل وساطات من دول مختلفة تربطها بالحركة علاقة قوية".

ولفت إلى أنّ "حماس" ظلّت على موقفها، وهو ما سيكون الحال عليه هذه المرة، موضحاً أنّ "الحركة وأهلنا في قطاع غزة تحملوا الكثير من العدوان والحصار حتى يرى أسرانا النور، فلا مجال أمام حماس إلا إتمام صفقة مشرّفة".

وتابع قاسم: "لسنا في مجال المفاضلة بين الأطراف، ومعنيون بعلاقة قوية وأخوية مع الجميع على حد سواء، ونرحب بأي وساطة جادة وقادرة على إنجاز الصفقة وضمانها، وقبل ذلك أنجزت مصر صفقة شاليط وكانت هي الوسيط".

وأشار إلى أنّ "حماس" تضع قضية تحرير الأسرى ضمن الأولويات الاستراتيجية لها، وهي ترحب بأي وساطة حقيقية قادرة على العمل من أجل إبرام صفقة مشرفة، وقادرة على توفير ضمانات حقيقية وملزمة لما بعد إنجاز الصفقة.

وشدد على أنّه "لا معلومات مجانية حول الأسرى الإسرائيليين لدى حماس"، وأنّ على الاحتلال الإسرائيلي أن يطلق سراح أسرى صفقة شاليط الذين أعاد اعتقالهم قبل الحديث عن صفقة جديدة، على حدّ تعبيره. ويتهم الناشط السياسي في "حماس" نتنياهو بالمراوغة في هذا الملف، مشيراً إلى أنه يتلاعب بعائلات الجنود الأسرى، لأنه يدرك أن لا سبيل لإنهاء الملف إلا بإنجاز صفقة جديدة وحقيقية مع "حماس"، وما عدا ذلك وعود كاذبة يوزّعها نتنياهو على العائلات.

ونفى قاسم وجود اتصالات حول التبادل حالياً، مؤكداً أننا "سنرى صفقة جديدة عندما يستعد الاحتلال لدفع ثمن جنوده المحتجزين لدى حماس في غزة"

البث المباشر