قائمة الموقع

الآثار الجانبية لتناول حبوب منع الحمل

2016-07-17T14:11:04+03:00
صورة تعبيرية
واشنطن_الرسالة نت

 

حبوب منع الحمل واحدة من أسلم الطرق لمنع الحمل، فعالة للغاية عندما تؤخذ بشكل صحيح وفي نفس الوقت يوميا.

ووفقا لإحصاءات الصحة الوطنية لعام 2012، أثبتت بان 62 في المئة من النساء استخدمن وسائل حبوب منع الحمل بين عامي 2006 و 2010.

هناك نوعان من حبوب منع الحمل، وكلاهما تتكون من أشكال اصطناعية من الهرمونات ينتج بشكل طبيعي في الجسم.

حبوب منع الحمل إما تحتوي على البروجستين فقط أو الاستروجين والبروجستين معا. هذه الهرمونات تنظم الدورة الشهرية للمرأة، و لها دورا أساسيا في الخصوبة.

هناك العديد من الايجابيات من استخدام حبوب منع الحمل، بما في ذلك خفض التشنج أثناء الحيض، انتظام الدورة الشهرية، بشرة خالية من حب الشباب، وانخفاض خطر الاصابة بتكيس المبيض وكذلك سرطان المبيض وبطانة الرحم.

الصداع العادي و الصداع النصفي

بعض حبوب منع الحمل يمكن أن تؤدي إلى انخفاض في مستوى هرمون الاستروجين في الجسم. قد يؤدي مستوى هرمون الاستروجين المنخفض إلى الصداع أو الصداع النصفي .

و وجدت دراسة أجريت عام 2005 نشرت في المجلة الأمريكية لأمراض النساء والتوليد أن معظم النساء يعانين من الصداع في غضون شهر من بدء تناول حبوب الحمل الذي يحتوي على الاستروجين و البروجستين. ومع ذلك، فإن الصداع يختفي مع الاستعمال المستمر.

دراسة أخرى نشرت في دورية الرأي الحالي في علم الأعصاب في عام 2014 تفيد أن ارتفاع مخاطر الصداع النصفي يرتبط مع قطرات كبيرة في مستويات هرمون الاستروجين.

الغثيان

الغثيان هو نتيجة لهرمون الاستروجين ، والذي يمكن أن يهيج المعدة. من المرجح أن يسبب الغثيان مع الحبوب التي تحتوي على جرعة عالية من الاستروجين.

تناول حبوب منع الحمل مع الطعام أو تناوله قبل النوم قد يساعد. حتى إذا أخذ مضاد للحموضة قبل تناول حبوب منع الحمل بحوالي 30 دقيقة قد يساعد على الحفاظ على الهدوء بمعدتك. شيء آخر مهم هو أن تأخذيه بانتظام في نفس الوقت تقريبا كل يوم.

إذا استمر الغثيان  واثرعلى شهيتك والوزن يجب عليك مراجعة الطبيب.

ألم في الثدي

حبوب منع الحمل أيضا تسبب ضعف الثدي أو زيادة في حجمه.  وهذا هو أحد الآثار الجانبية التي تميل إلى التحسن بعد بضع أسابيع من بدء تناول حبوب منع الحمل. هذا يحدث بسبب التغيرات الهرمونية المفاجئة من حبوب منع الحمل.

هذه المشكلة أكثر شيوعا في النساء اللواتي يستخدمن حبوب البروجستين فقط من أولئك الذين يستخدمن وسائل حبوب الحمل التي تحتوي على الاستروجين والبروجستين.

حاولي أن تقللي من تناول القهوة والملح. أيضا، ارتداء حمالة صدر داعمة للحد من عدم الراحة.

نزيف في المهبل

النساء اللواتي يستخدمن حبوب منع الحمل قد يعانين من نزيف مهبلي بين فترات.  وغالبا ما يحدث خلال الأشهر الثلاثة الأولى من البدء من استخدام حبوب منع الحمل.

وترتبط هذا الآثار الجانبية مع الجرعة المنخفضة من حبوب منع الحمل. التغير في مستويات الهرمون يجعل بطانة الرحم أرق وأكثر هشاشة.

إذا واجهت خمسة أيام أو أكثر من النزيف أثناء حبوب منع الحمل، اتصل بطبيبك .

زيادة الوزن

اكتساب بعض الوزن في الأسابيع والأشهر الاولى بعد البدء باستخدام حبوب منع الحمل هي شكوى شائعة. هذا هو عادة ما يكون مؤقتا وغالبا ما يرجع ذلك إلى احتباس الماء بدلا من زيادة الوزن الفعلي.

في معظم الأحيان، وسائل منع الحمل عن طريق الفم التي تحتوي على جرعة عالية من هرمون الاستروجين تسبب هذه الآثار الجانبية. مستوى هرمون الاستروجين العالي يمكن أن يؤثر على الشهية وتعزيز احتباس الماء. ويمكن أن تؤدي إلى رواسب الدهون في الفخذين والوركين والثدي.

يمكنك ان تختاري حبوب منع الحمل التي لديها نسبة أقل من هرمون الاستروجين. أيضا، اتباع نظام غذائي صحي و متوازن و لا تنسي ممارسة التمارين الرياضية اليومية

عدوى الخميرة

عدوى الخميرة المهبلية تسبب الحكة ، ألم أو تهيج في المناطق الحساسة مثل المهبل والفرج وهو تأثير آخر غير مريح من حبوب منع الحمل.

حبوب منع الحمل يغير توازن الهرمونات في الجسم، وخاصة هرمون الاستروجين والبروجسترون. يمكن أن يؤدي مستوى هرمون الاستروجين العالي إلى عدوى الخميرة.

وفقا لجامعة ميتشيغان لدراسة الصحة العامة التي نشرت في عام 2006، تضاعف من خطر عدوى الخميرة عن طريق استخدام وسائل منع الحمل عن طريق الفم .

في الواقع، الخطر هو أعلى بين النساء اللواتي يعانين من مرض السكري أو ضعف الجهاز المناعي.

اخبار ذات صلة