قائمة الموقع

الأغا: نسعى لإنشاء مرصد وطني لحالات العنف ضد المرأة

2016-07-31T12:37:11+03:00
جانب من المؤتمر الصحفي (عدسة: محمود أبو حصيرة)
غزة- الرسالة نت

قالت وزيرة شؤون المرأة الفلسطينية هيفاء الأغا، إن وزارتها تعمل حاليا على إصدار قرار رئاسي بإنشاء المرصد الوطني لرصد حالات العنف ضد المرأة.

وأضافت الأغا خلال لقاء مع مسؤول الذي تنظمه وزارة الإعلام بغزة، صباح الأحد أنّه "تم تشكيل فريق لمتابعة وضع المرأة في الوزارات، ويجب العمل على تمكينها من المشاركة السياسية الفاعلة والوصول لمواقع صنع القرار، ورفع نسبة مشاركتها في سوق العمل، والحد من الفقر والبطالة في صفوف النساء، وتخفيض نسبة العنف الموجه ضدهن".

وأوضحت أنّه "سيتم تعيين خبراء في النوع الاجتماعي والتمكين الاقتصادي؛ لرفع مستوى العمل وخدمة النساء من خلال مشروع نصرة الفئات المهمشة من النساء، حيث تم اختيار "فئة الأسيرات والجريحات وزوجات الشهداء ودعمهم وتحسين البيئة المعيشية لهم بما يتناسب مع حاجاتهم ويساهم في حل مشاكلهم وذلك على ثلاث مراحل".

ولفتت الأغا إلى أن هناك خطة وطنية يتم العمل بها لتنفيذ قرار الأمم المتحدة (1325) والذي صدر في العام 2005 وينص على حماية المرأة والفتاة أثناء النزاعات المسلحة ومحاسبة ومساءلة كل من يخرق القرارات.

ونوهت بأن وزارتها تعمل أيضا ومن خلال إعداد الخطة الاستراتيجية للنوع الاجتماعي، لإبراز التحديات والفجوات، وتطوير البرامج والمشاريع، واتخاذ الإجراءات المناسبة من أجل تحسين مواقع النساء في المجتمع.

وذكرت الأغا أن شؤون المرأة شكلت بقرار مجلس وزراء اللجنة الوطنية لمناهضة العنف ضد النساء، وصياغة استراتيجية وطنية لمناهضة العنف ضدهن، وتحديد الإطار العام، والأدوار المختلفة لتنظيم عمل كافة الأطراف، مطالبة بتعديل بعض القوانين والتشريعات المجحفة في حق المرأة.

اخبار ذات صلة