قائمة الموقع

"الثقافة" تصدر نشرة توعوية بعنوان "قاوم بالمقاطعة"

2016-08-01T08:59:41+03:00
صورة تعبيرية
غزة-الرسالة نت

 

أصدرت  وزارة الثقافة الفلسطينية، نشرة توعوية (قاوم بالمقاطعة)، والتي تحث المواطنين على مقاطعة الاحتلال اقتصاديًا واجتماعيًا وثقافيًا.

وتهدف النشرة الى توعية المجتمع بأهمية مقاطعة الاحتلال التي أبدع فيها الشعب الفلسطيني على مدار السنوات الماضية، وصولاً الى مقاطعة الاحتلال على كافة الأصعدة وتعزيز ثقافة المقاطعة لتصبح حالة شعبية عامة.

وتدعو النشرة الى مقاطعة المنتجات الصهيونية التي يوجد لها بديل وطني أو عربي ، كما يدعو الى تعزيز المنتج الوطني المحلي وتوفير سبل النجاح له في السوق المحلي.

بدوره أوضح وسام أبو شمالة مدير عام التنمية الثقافية بوزارة الثقافة ، أن النشرة تضمنت المقاطعة الفلسطينية في مقاومة المحتل منذ القدم حيث شكلت ثورة عام 1936 اولى حلقات المقاطعة للمحتل الانجليزي وصولا الى انتفاضة عام 1987 ومقاومة عدوان الاحتلال على غزة في حروبه الثلاثة الاخيرة المدمرة (2008، 2012، 2014)، ثم انتفاضة القدس.

وأشار أبو شمالة أن المقاطعة أنجح وسائل المقاومة تاريخياً ضد الاحتلال حيث اسقطت النظام العنصري في جنوب افريقيا وانهت الاحتلال البريطاني في الهند.

وحذر مدير عام التنمية الثقافية ، المواطنين من شراء المنتجات التي تبدأ بالكود 729 الخاص بالبضائع الصهيونية، وطالبت بمقاطعتها.

وتنتقد النشرة بحسب أبو شمالة اللقاءات الدورية والتفاوضية مع الاحتلال ، ويبين ان كل هذه اللقاءات تمثل طعنة في ظهر المقاطعة والمقاومة، فيما أكد أن العلاقات الاضطرارية مع الاحتلال لا تعني التبعية الكاملة له.

ومن أهم التحديات التي تواجه المقاطعة كما يروي أبو شمالة هي القيود التي فرضتها اتفاقية اوسلو واتفاقية باريس الاقتصادية التي حولت الاقتصاد الفلسطيني لاقتصاد تابع للاحتلال، بينما أقر الاحتلال عبر وسائل اعلامه أن تهديد المقاطعة لا يقل خطورة عن التهديد الامني حيث سحبت العديد من الشركات مشاريعها الاستثمارية من الكيان.

وعن فوائد المقاطعة فيورد أن مقاطعة منتجات الاحتلال واجب ديني ووطني يؤدي الى توفير فرص عمل اكبر للعمالة الفلسطينية كما يؤدي الى عزل الاحتلال ونزع الشرعية منه.

يشار أن الاحتلال خسر جراء المقاطعة الدولية له عشرات ملايين الدولارات بينما تضررت 30% من شركاته العاملة حول العالم ليجلس 110 الاف صهيوني بلا عمل.

 

اخبار ذات صلة