قائمة الموقع

النائب زيدان: اعتقالات السلطة تسقط ميثاق شرف الانتخابات

2016-08-01T16:29:19+03:00
النائب عبد الرحمن زيدان
الرسالة– محمود هنية

أكدّ النائب عن كتلة التغيير والإصلاح البرلمانية عبد الرحمن زيدان، وجود جهات داخل السلطة الفلسطينية تسعى لتخريب الانتخابات البلدية وترهيب المشاركين فيها، من خلال استهداف المرشحين واستمرار الاعتقالات السياسية في الضفة الغربية المحتلة.

وقال زيدان لـ"الرسالة نت" إن ميثاق الشرف الذي وقعت عليه الفصائل سقط ولم يصمد من الناحية العملية في الضفة المحتلة، بفعل غياب الحريات واستمرار الاعتقالات على خلفية العمل للانتخابات.

وأشار إلى عدم إمكانية طرح قوائم صريحة من قبل حركة حماس في حين تتحرك كافة الفصائل الأخرى بحرية، منوهاً إلى تسجيل حالة اعتقال بحق القيادي نادر صوافطة من طوباس، وإطلاق النار على منزل وسيارة مرشح لبلدية نابلس، واستدعاء آخرين، مضيفًا "الجهات الأمنية لا تزال هي المتحكمة في الأمور بالضفة".

وفي السياق، انتقد النائب زيدان، قانون التمثيل النسبي الكامل المعتمد لإجراء الانتخابات البلدية، كونه يمثل عائقًا لدى الناخبين في اختيار من يرونه الأصلح. ويلزم قانون التمثيل النسبي الناخب باختيار قائمة بعينها بكل مرشحيها محكوما بالولاء التنظيمي أو العائلي.

وأكدّ زيدان أن هذا القانون غير عملي ويلزم الناخبين باختيار "الغث والسمين في ذات القائمة"، ورأى أن الحل يكمن في التوافق على اختيار نظام القوائم المفتوحة. وأوضح أن التيارات عامة تخفق في إقناع الكفاءات بالدخول في قوائم لاحتوائها غير الأكفاء أو أصحاب المصالح المطعون في نزاهتهم ونظافة أيديهم.

اخبار ذات صلة