قائمة الموقع

جراحة معقدة لطفل في مستشفى بغزة

2016-08-09T14:53:22+03:00
صورة ارشيفية
غزة-الرسالة نت

أجرى طاقم أطباء فلسطيني في قطاع غزة أمس الاثنين عملية جراحية وصفت بالمعقدة لاستبدال مثانة طفل مصاب بالتهابات شديدة عطلت وظائفها بشكل كلي.

وتمكن الفريق الطبي من استئصال المثانة المصابة لدى الطفل البالغ من العمر عشرة أعوام، وزرع أخرى سليمة عبر عملية جراحية استمرت أكثر من ثماني ساعات متواصلة في مستشفى العودة شمالي قطاع غزة.

وقال الطبيب علي حبوب الذي أجرى العملية "أجرينا عملية صعبة ومعقدة تتمثل باستئصال مثانة مريضة ووضع أخرى سليمة".

وأضاف "هذه العملية تعتبر ثاني عملية من نوعها تُجرى على مستوى فلسطين، وقد تم إجراؤها في ظل ما تواجهه مستشفيات القطاع من ضعف شديد في الإمكانيات الطبية، بسبب ظروف الحصار الإسرائيلي المتواصل منذ عام 2007".

ولفت إلى أن عدم إجراء مثل هذه العملية للطفل في سن مبكرة كان سيتسبب في فشل في وظائف الكلى لديه، مما قد يؤدي إلى وفاته.

وبين حبوب أن الالتهابات الشديدة في مثانة الطفل المريض كانت تتسبب في إرجاع البول إلى الكلى.

وعادة ما يتم تحويل مثل هذه الحالات للعلاج للخارج بسبب ضعف الإمكانيات الطبية في مستشفيات قطاع غزة، لكن إغلاق معبر رفح البري على الحدود بين القطاع ومصر بشكل شبه دائم وصعوبة السفر عبر معبر بيت حانون "إيريز" الذي تشرف عليه إسرائيل يعطلان ذلك.

وتغلق السلطات المصرية معبر رفح بشكل شبه كامل منذ يوليو/تموز 2013 لدواع تصفها بـ"الأمنية"، وتفتحه على فترات متباعدة لسفر الحالات الإنسانية، فيما تسمح إسرائيل لأعداد محدودة -وبعد إجراءات طويلة- بالسفر عبر معبر بيت حانون.

وتعاني وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة من نقص حاد في الأدوية والأجهزة والمعدات الطبية بسبب ظروف الحصار الإسرائيلي.

وتفرض إسرائيل حصارا على قطاع غزة منذ نجاح حركة حماس في الانتخابات التشريعية في يناير/كانون الثاني 2006، وشددته في منتصف يونيو/حزيران 2007 على إثر سيطرة الحركة على القطاع.

الجزيرة نت

اخبار ذات صلة
فِي حُبِّ الشَّهِيدْ
2018-04-21T06:25:08+03:00