قائمة الموقع

غارات روسية دامية بإدلب وتواصل المعارك بحلب

2016-08-17T19:09:08+03:00
غارات روسية دامية بإدلب وتواصل المعارك بحلب
دمشق-الرسالة نت

قتل وأصيب عشرات المدنيين في غارات روسية على مدينة إدلب شمالي سوريا، كما سقط ضحايا في حلب وريف دمشق، في حين قالت المعارضة السورية إنها صدت هجمات لقوات النظام السوري والمليشيات على مواقعها جنوب حلب وغربها.

فقد أفاد مراسل الجزيرة في إدلب بمقتل عشرين شخصا على الأقل وإصابة العشرات في الغارات التي استهدفت المدينة اليوم. وأفاد ناشطون بأن صواريخ فراغية أصابت ثلاث مناطق في المدينة بينها "دورا الكورة" ومحيط مستشفى ابن سينا.

كما شمل القصف مدينة سراقب وبلدات أخرى بريف إدلب الذي يشهد تصعيدا انتقاميا من قبل موسكو، منذ أسقطت المعارضة السورية مروحية عسكرية روسية قبل أسبوعين.

وفي حلب، قال مراسل الجزيرة عمرو حلبي إن طائرات روسية وسورية شنت منذ فجر اليوم سلسلة من الغارات على أحياء حلب الشرقية وبلدات في الريفين الغربي والجنوبي، مما أسفر عن ضحايا من المدنيين.

وأضاف أن منطقة الراموسة جنوب حلب كانت من المناطق التي تعرضت لأكبر عدد من الغارات، وذلك بهدف غلق الطريق الذي سيطر عليه جيش الفتح وفصائل معارضة أخرى قبل عشرة أيام تقريبا، مما سمح بفك جزئي للحصار عن الأحياء الشرقية.

استهداف واسع

وأفاد مراسل الجزيرة قبل ذلك بأن طائرات روسية قصفت بالقنابل العنقودية والفراغية مستشفى "الريح المرسلة" في دارة عزة بريف حلب الغربي لتدمره بشكل كامل، كما قتل شخصان في القصف ولحقت أضرار بسيارات الإسعاف.

وبذلك يرتفع إلى تسعة عدد المستشفيات التي استهدفتها غارات روسيا والنظام السوري في حلب وريفها خلال الأسابيع الأخيرة. وفي وقت سابق، قال مراسل الجزيرة إن غارة جوية دمرت جسرا في منطقة خان طومان الخاضعة للمعارضة جنوب حلب، مما أسفر عن مقتل عدد من الأشخاص.

ومنذ أيام تقصف قاذفات روسية من طراز توبوليف 22 وسوخوي 34 مناطق في سوريا، من بينها حلب وإدلب (شمال) ودير الزور (شرق)، انطلاقا من قاعدة في همدان جنوب غرب العاصمة الإيرانية طهران.

اشتباكات حلب

وبالتوازي مع الغارات الروسية والسورية الكثيفة، نقل مرسل الجزيرة محمد عيسى عن مصادر من المعارضة أن مقاتليها صدوا هجمات لقوات النظام والمليشيات على مشروع 1070 شقة في حي الحمدانية، وعلى سوق الجبس بمنطقة الراشدين غرب حلب؛ بينما أفاد المراسل عمرو حلبي بأن المعارضة قتلت عناصر من حركة النجباء العراقية بصاروخ موجه في حي الراشدين.

كما قال جيش الفتح إنه صد محاولة تقدم أخرى باتجاه الكلية الفنية الجوية، وقتل عددا من ضباط وعناصر قوات النظام، بينما قالت مواقع موالية للنظام إن قائد المدرسة الفنية الجوية في حلب اللواء ديب بازي قتل في مواجهات بالمنطقة.

من جهتها قالت وكالة الأنباء السورية الرسمية إن 12 شخصا قتلوا في قصف للمعارضة استهدف حي صلاح الدين غربي حلب.

ريف دمشق

وفي ريف دمشق، قال مراسل الجزيرة إن أربعة مدنيين على الأقل بينهم طفلة قتلوا اليوم جراء غارة للنظام السوري على مدينة عربين في غوطة دمشق الشرقية.

وفي درايا بريف دمشق، قال المجلس المحلي للمدينة إن طائرات النظام واصلت اليوم قصف المدينة بالبراميل المتفجرة، مما أسفر عن إضرام حرائق، كما لحق دمار كبير بالمستشفى الميداني ومركز الدفاع المدني ومنازل المدنيين وممتلكاتهم.

وكانت طائرات سورية شنت غارات مكثفة على داريا، استخدمت خلالها النابالم الحارق والمحرم دوليا خلال الأيام الخمسة الماضية.

الجزيرة نت

اخبار ذات صلة