قيادي بفتح: النظام الانتخابي يحتاج لتعديل ونابلس غير جاهزة للانتخابات

الرسالة - محمود هنية

قال سرحان عثمان دويكات عضو المجلس الثوري لحركة فتح، إن اجراء الانتخابات في الفترة الراهنة امر غير واقعي في ظل حالة التوتر القائمة واستمرار الانقسام السياسي.

وأضاف دويكات في تصريح خاص بـ"الرسالة نت"، أن اجراء الانتخابات في نابلس غير واقعي بسبب توتر الوضع الأمني فيها " وهناك خشية من عزوف الناس عن التصويت والمشاركة في الانتخابات".

واعترض دويكات على النظام الانتخابي للمجالس المحلية والتي تقوم على أساس القوائم بشكل كامل، وقال " من اعطى الحق ان يتقدم فلان أو عائلة على أخرى"، مضيفًا " نظام القوائم يصلح لانتخابات سياسية وليست محلية".

يذكر أن حركة فتح وفصائل منظمة التحرير هي التي أصرت على اجراء الانتخابات وفق نظام القوائم الكامل، ووافقت عليها حماس لاحقًا للحفاظ على وحدة الموقف الفلسطيني.

ورأى دويكات أن اجراء الانتخابات في الوقت الراهن، " هي إدارة لأزمة الانقسام وتعميق له".

وقال " الأولى هو ترتيب اجراء الانتخابات من خلال البدء بالرئاسية من ثم التشريعي من ثم البلديات، وليست العكس"، معتبرا ان الحكومة اضطرت للبدء في المحلية بسبب رفض حماس المشاركة في الانتخابات، كما قال.

وتعقيبًا على قرارات الفصل التي جرت لقيادات من فتح في المحافظة ، قال " إن من حق الحركة ان تصوب اطرها الفاعلة وفق القانون".

وحول ترشيح السيد عدلي يعيش رئيسًا للبلدية، قال إن " التعامل مع يعيش تم على أساس انه شخص مستقل وغير منتمى لاي تنظيم"، معتبرا ان هناك رغبة في تشكيل قائمة موحدة في نابلس " بسبب الهجوم التي تتعرض له المدينة".

البث المباشر