قائمة الموقع

"الإسلامية" تعلن عن رزمة من المنح التشجيعية لطلبتها

2016-08-21T14:15:19+03:00
صورة أرشيفية
غزة-الرسالة نت

 

أعلنت الجامعة الإسلامية بغزة عن رزمة واسعة من المنح التشجيعية لشرائح متنوعة من طلبتها، وقالت إن ذلك يأتي من باب حرصها على ألا تكون المشاكل المالية عائقاً في سبيل إكمال الطلبة دراستهم الجامعية.

وبيت الجامعة في بيان لها، الأحد، أنها تتبنى استراتيجية العناية بالمتفوقين أكاديميًا من الطلبة الجدد والقدامى، وتقدم لهم منحًا دراسية ومساعدات مالية بناءً على ذلك.

ولفتت إلى أنها تتسم بتقديم تعليم عالي الجودة، بدليل حصولها على العديد من الجوائز الدولية، إضافةً إلى حصولها على المرتبة الأولى على جامعات قطاع غزة ومراتب متقدمة في بين الجامعات العربية في العديد من التصنيفات العالمية للجامعات.

وأوضحت الجامعة أنه في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها العائلات الفلسطينية قدمت الجامعة تسهيلات في دفع الرسوم للطلبة الجدد على عدة أقساط.

إذ سمحت للطلبة الجدد في برامج البكالوريوس والدراسات العليا المقبولين في العام الدراسي 2016-2017م بدفع القسط الأول من الرسوم الدراسية بقيمة 60% على أن يتم استكمال باقي الرسوم الدراسية لاحقًا.

وبينت أنه بلغ نسبة الطلبة المستفيدين من المنح الداخلية والقروض والهبات 65% خلال العام الدراسي الماضي 2015-2016م.

كما تطرح الجامعة منحة بنسبة 100% تشمل: منحة وزارة التربية والتعليم، ومنحة ذوي الأسرى، ومنحة ذوي الشهداء، ومنحة تأهيل الأسرى المحررين.

وأشارت إلى أنها تقدم أيضًا منحة دراسية بنسبة منحة 70% تغطي: الطلبة الحاصلين على تقدير امتياز بمعدل فصلي 95 – 100%، والمنحة الشرعية بمعدل توجيهي 80% ومعدل فصلي 75%.

بالإضافة إلى منحة كلية العلوم تخصص الفيزياء (للطلاب فقط)، ومنحة كلية العلوم (تخصص الكيمياء)، ومنحة حفظة القرآن الكريم كاملًا، والمنحة الأزهرية بمعدل فصلي75%، ومنحة الطلبة غير الناطقين باللغة العربية.

كما تطرح منحة تغطي 35% من الرسوم الدراسية، تشمل: منحة الامتياز للطلبة القدامى بمعدل فصلي 90 % إلى أقل من 95 %، والمنحة الشرعية بمعدل ثانوية عامة 70% أقل من 80 % ومعدل فصلي 75%.

ومنحة الآداب في تخصصي: التاريخ والآثار، والجغرافيا بمعدل توجيهي 70% ومعدل فصلي 75%، ومنحة امتياز الفيزياء بمعدل فصلي 80%، ومنحة حفظة القرآن الكريم 20 جزء.

ولفتت الجامعة إلى أنه إيمانًا بأهمية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع، تطرح منحة بنسبة 35%-70% من الرسوم الدراسية للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، إذ يمنح الطالب المعاق بنسبة 70% فما فوق منحة بنسبة 70 %، ويمنح الطالب المعاق بنسبة 50%-69% منحة 35%.

وفي سياق التوسعات الأفقية؛ قدمت الجامعة منحة بنسبة 30% من الرسوم الدراسية للطلبة الذين يدرسون في فرع الجامعة الإسلامية في مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة بمعدل فصلي لا يقل عن 65%.

وفي إطار الاهتمام بالأسرة الفلسطينية، تقدم الجامعة إعفاءات للإخوة الملتحقين بالجامعة في حال تسجيل عدد من أفراد عائلة واحدة.

وفي التفاصيل: عند تسجيل ثلاثة أفراد يتم تغطية أقلهم سعر ساعة بنسبة 70% من الرسوم الدراسية، وعند تسجيل أربعة أفراد يجري تغطية طالب واحد بنسبة 70% من الرسوم الدراسية، وطالب آخر بنسبة 35 %من الرسوم الدراسية، وعند تسجيل خمسة أفراد يتم تغطية أقل اثنين سعر ساعة بنسبة 70% من الرسوم الدراسية لكل طالب.

وبشأن تشجيع الجامعة للرياضة، تطرح الجامعة المنحة الرياضية التي تتراوح قيمتها بين 25%-35% من قيمة الرسوم الدراسية بناءً على إفادة المشرف الرياضي.

وتقديرًا من الجامعة الإسلامية للعاملين فيها، وجهودهم في بنائها، ونموها، وارتقائها توفر الجامعة منحة أبناء العاملين التي تغطي 50% من الرسوم الدراسية بمعدل فصلي لا يقل عن 65%.

 

اخبار ذات صلة