قائمة الموقع

مركز غزة :54 انتهاكا إسرائيلياً وفلسطينياً خلال شهر آب

2016-09-05T07:36:02+03:00
غزة- الرسالة نت

تواصلت الانتهاكات والاعتداءات بحق الصحفيين في الأراضي الفلسطينية خلال شهر آب 2016 بذات الوتيرة من حيث الخطورة والعدد, حيث بلغت ( 54) انتهاكا, ارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي الجزء الأكبر والأخطر منها (42)انتهاكا, في حين سجل المركز (12) انتهاكا من قبل الجهات الفلسطينية .

ووثق مركز غزة لحرية الإعلام اعتقال الاحتلال الإسرائيلي  (8) صحفيين وهم : عضو نقابة الصحفيين ومدير راديو "الوحدة " الصحفي نضال أبو عكر, والمصور هادي صبارنة , وطاقم إذاعة "السنابل" في مدينة الخليل احمد الدراويش و حامد النمورة و نضال عمرو و محمد أكرم و منتصر نصار, والصحفي الأسير المحرر الناشط في مجال الأسرى أسامة شاهين, إضافة إلى احتجاز(4) صحفيين وهم : مصور وكالة "رويترز" شادى حاتم , ومصور راديو " عروبة" أمير أبو مرخية, والناشطة في مجال الأسرى إيمان السيلاوي, والباحث الإعلامي د خالد معالي وطاقمه الصحفي . 

إضافة إلى إطلاق سراح كل من الصحفي : أمير أبو مرخية والصحفية إيمان السيلاوي بعد احتجازهم و تفتيشهم و حذف جميع الصور التي تم التقاطها في الأحداث .

فيما أصدر الاحتلال الإسرائيلي قرار بإغلاق ملف التحقيق مع شرطة الاحتلال الإسرائيلي (ماحش) في الشكوى التي قدمتها الصحفية هناء محاميد مراسلة قناة الميادين في فلسطين، إضافة إلى تمديد اعتقال الصحفي علي العويوي 4 شهور إضافية قبل يوم واحد من الإفراج عنه, وتجديد الاعتقال الإداري بحق عضو الأمانة العامة في نقابة الصحفيين عمر نزال لمدة 3 شهور, والحكم على الصحفي حازم ناصر 8 شهور , وتقديم لائحة اتهام بحق الصحفي فيصل الرفاعي  كما فرض الاحتلال دفع غرامة مالية مقابل الإفراج عنه 10 آلاف دولار, وغرامة بحق الصحفي حازم ناصر قدرها  1100 دولار .

وسجل المركز إصابة (2) من الصحفيين وهم : مراسلة فضائية "فلسطين اليوم" رغدة عتمة, و الصحفي حسن دبوس بعد استهدافهم بقنابل غاز مسيل للدموع بشكل مباشر, إضافة إلى الاعتداء على (3) صحفيين وهم : الصحفي حسن شعلان من " واي نت " ونضال اغبارية م موقع "بلدتنا", و الصحفية صابرين دياب .

ورصد المركز اقتحام قوات الاحتلال (5) منازل تعود لكل من : مراسل وكالة " الأناضول"  قيس أبو سمرة, والصحفي نضال أبو عكر, والكاتبة لمى خاطر, والمصور هادي صبارنة, والصحفي أسامة شاهين , كما اقتحمت إحدى مطابع حلحول, وإذاعة السنابل في مدينة الخليل .

وقامت قوات الاحتلال بإغلاق إذاعة "السنابل" في مدينة الخليل لمدة 3 شهور ومصادرة كافة أجهزتها ومعدات البث , إضافة إلى مصادرة أجهزة إحدى مطابع حلحول, وعدد كبير من الأوراق والمستندات الخاصة بالصحفي أسامة شاهين .

وتعرض (3) صحفيين للمنع من السفر وهم : مراسلة " قدس الإخبارية" شذى حماد, والصحفي امجد عرفة , والصحفي أشر فأبو عمرة , كما منع الاحتلال عدد كبير من الصحفيين من دخول المسجد الأقصى , ومنعت الصحفية صابرين دياب من الوصول إلى مدينة نابلس, فيما منعت إدارة السجون الإسرائيلية لقاء الصحفي الأسير بسام السايح لمحامية لسماع ما يعانيه من إهمال طبي حيث يعاني من سرطان بالدم وعجز في عضلة القلب وصعوبة بالتنفس وإصابة في الرئتين.

وتمثلت الانتهاكات الفلسطينية في اعتقال(3) صحفيين وهم : يحيى صالح من مدينة الخليل , ورغيد طبيسة من قلقيلية, وإبراهيم العبد من رام الله, كما احتجزت كل من : مجاهد السعدي من نابلس, وثامر سباعنة من جنين, إضافة إلى اقتحام مقر فضائية القدس في  ومنع المحامي وائل الحزام من المشاركة  في مداخلة عبر الفضائية .

فيما استدعت الأجهزة الأمنية في قطاع غزة الصحفية هاجر حرب للتحقيق معها حول تحقيق أجرته مؤخرا كشفت فيه عن الفساد في التحويلات الطبية بوزارة الصحة, وتم توجيه 5 تهم لها, إضافة إلى منع وزارة الصحة من التعامل مع الصحفي محمد عثمان .

اخبار ذات صلة