قائمة الموقع

الإغاثة الطبية توزع مساعدات على الجرحى

2009-09-19T15:37:00+03:00

غزة- الرسالة.نت

ضمن مشروع تأهيل معاقو جرحى الحرب في محافظة رفح ، وزعت الإغاثة الطبية الفلسطينية أجهزة مساعدة على المصابين  والمعوقين الذين يتلقون الرعاية النفسية والعلاجية والاجتماعية .

وكان محمود أبو معمر 56 عاما ويعيل 5 أطفال والذي يعاني من بتر في القدم اليمنى وشلل نصفي طولي في الجانب الأيسر، نتيجة الحرب على قطاع غزة ، قد حرم من الخروج من منزله الكائن في منطقة البيوك في محافظة رفح.

ولم تقتصر معاناة عائلة أبو معمر في جسد محمود بل امتدت إلى جدران المنزل وأثاثه حيث أن القذيفة لم تترك شيء في مكانه بمنزل أبو معمر تهدمت جدران المطبخ والحمام بالكامل . حيث أن الكرسي المتحرك العادي صعب التحريك وقد أعياه وزوجته وأطفاله نظرا لعدم وجود طرق معبدة في المنطقة ، وأن اقرب الطرق المعبدة إلي المنزل تبلغ كيلو متر وهي طرق لاستطيع الشخص العادي الماشي عليها  .

وقال الدكتور مهند حنون مسؤول الفريق الطبي التابع للاغاثة الطبية في رفح أن الإغاثة الطبية تهدف إلى تخفيف معاناة الأشخاص المعوقين ودمجهم في المجتمع.

وأضاف حنون "بعد تقييم حالة محمود أبو معمر ومشاهدة معاناته حيث تم الاستماع الى شكوى العائلة سواء من الناحية الطبية والاجتماعية والاقتصادية ومطالبتهم بتزويد المريض بكرسي كهربائي، لذا عملت الإغاثة علي توفير كرسي كهربائي لمساعدة أبو معمر من التحرك داخل وخارج المنزل .

من جهتها عبرت زوجة أبو معمر عن سعادتها بالعناية التي يتلقها زوجها من قبل الفريق الطبي التابع للاغاثة الطبية الذي يعمل في مدينة رفح ، وأكدت أن الكرسي سوف يساعده على أخراج زوجها من العزلة الاجتماعية التي يعاني منها  وتمنت دور البلدية في تسهيل الطريق لزوجها .

وقال الدكتور عائد ياغي مدير البرامج بالإغاثة الطبية أن مشروع تحسين حياة الجرحي ومعوقي الحرب مستمر في تقديم المساعدة الطبية والاجتماعية والنفسية إلى ما يقارب 221 حالة وذلك من خلال الزيارة المنزلية الدورية على الحالات ،وأضاف ياغي  بان 62 حالة تتلقى الرعاية الطبية منها 30 حالة تحت سن 18 عام بينهم 9 أطفال اقل من 4 سنوات .

وقالت رانية أبو دقة أخصائية العلاج الطبيعي أن المشروع يتابع 29 حالة تعاني من مشاكل حركية منها حالات بتر في الأطراف وشلل نصفي طولي بحاجة إلي خدمات العلاج الطبيعي ، وأضافت أبو دقة  أنها تقوم بزيارات  منزلية  للجرحى تتراوح مابين 8-12 زيارة شهرية لكل حالة .

مشيرة إلي أن هناك تقدم  و تحسن كبيرة في الحالات التي يتابعها  المشروع ، وان هناك حالات بدأت بالاستغناء عن الأجهزة المساعدة وأصبحت تمارس حياتها بدون أي مشاكل.

 

اخبار ذات صلة