قائمة الموقع

بدء إنشاء مصنع إسمنت فلسطيني بـ310 ملايين دولار

2016-10-02T15:22:45+03:00
صورة تعبيرية
الضفة المحتلة- الرسالة نت

 

أطلق صندوق الاستثمار الفلسطيني المرحلة الأولى من مشروع أول مصنع إسمنت فلسطيني في بيت لحم بالضفة الغربية باستثمارات تصل إلى 310 ملايين دولار.

وقال رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في كلمة ألقاها بحفل الإعلان عن المرحلة الأولى "هذا الحلم راودنا منذ عشرين عاما، هذا الحلم بدأ يتحقق".

وأضاف عباس أنه لن يقبل أي احتجاجات جديدة ضد المشروع الذي كان مقررا أن يقام في منطقة أخرى من الضفة الغربية، لكن احتجاجات السكان هناك أدت إلى تغيير موقعه. وتابع عباس قائلا "آن الأوان لأن يكتب على كيس الإسمنت صنع في فلسطين".

وقال رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار الفلسطيني محمد مصطفى إن هذا المشروع "مشروع سيادي وطني من الدرجة الأولى". وصندوق الاستثمار الفلسطيني هو الذراع الاستثمارية للسلطة الفلسطينية.

استثمارات المشروع

وأضاف مصطفى أن العمل في المرحلة الأولى سيبدأ فورا، على أن يتم إنجازه في نحو 18 شهرا.

وقالت نشرة صادرة عن شركة سند -وهي إحدى شركات صندوق الاستثمار الفلسطيني- إن استثمارات المرحلة الأولى تبلغ ستين مليون دولار، وتهدف إلى إنشاء مطحنة للإسمنت بطاقة إنتاجية تبلغ مليون طن سنويا.

وذكرت النشرة أن الاستثمارات الإجمالية في المصنع تبلغ 310 ملايين دولار. وقال الرئيس التنفيذي لشركة "سند" لؤي قواس في حفل الإعلان عن المرحلة الأولى إنه سيتم طرح أسهم الشركة للاكتتاب العام بعد الانتهاء من بناء مصنع الإسمنت.

ويستورد الفلسطينيون كل احتياجاتهم من الإسمنت من جهات عديدة، منها إسرائيل والأردن وتركياغرد النص عبر تويتر. وتشير الإحصائيات إلى أن قيمة واردات فلسطين من الإسمنت تصل إلى ثلاثمئة مليون دولار سنويا.

اخبار ذات صلة