قائمة الموقع

الزهار: حريق جباليا ناتج عن تلف خراطيم الغاز

2009-09-20T00:22:00+03:00

 

غزة- الرسالة نت

 

أكد العقيد يوسف الزهار مدير جهاز الدفاع المدني أن تكرار حوادث الحريق ناتج من اضطرار المطابخ لتخزين كميات من الوقود؛ لضمان عدم توقف عملها، مع استمرار إغلاق المعابر، وتحكُّم الاحتلال في الكميات المقنَّنة التي يتم إدخالها إلى القطاع.

 

وقال الزهار خلال مؤتمر صحفي: إن حريق مطعم جباليا شمال القطاع نتج من تلف أحد الخراطيم بين أسطوانات الغاز؛ ما أدَّى إلى اشتعال النيران ووصولها إلى بقية الأسطوانات".

 

وأضاف " أن الخراطيم التي كان يستخدمها صاحب المطبخ لتوصيل أسطوانات الغاز صناعةٌ محليةٌ وغير مطابقة للمواصفات المطلوبة"، لافتًا إلى أنَّ تضافر جهود طواقم الدفاع المدني ووزارة الصحة والهلال الأحمر؛ حالَ دون تفاقم الكارثة التي سببها الحريق.

 

وأدَّى  الحريق إلى وفاة أربعة مواطنين وإصابة 53 مواطنًا من المارَّة والمتسوِّقين بحروق مختلفة، بينهم 33 إصابة حرجة و15 حالة وصفت بالخطرة جدًّا.

 

وأوضح الزهار أنه بعد تلقِّي مركز الدفاع المدني بجباليا الإشارة؛ تحرَّكت طواقم الدفاع المدني على الفور إلى مكان الحدث؛ حيث تمَّ السيطرة على النيران وإخلاء المصابين.

 

وأكد أن "الدفاع المدني" -بالتعاون مع وزارتي الاقتصاد والعمل والبلديات- ستقوم بعد عيد الفطر مباشرةً بحملة قوية لتطبيق القانون، وتنفيذ إجراءات الوقاية والسلامة في الأماكن والمهن التي من شأنها أن تشكِّل خطرًا على المواطنين.

 

وأشار العقيد الزهار إلى وجود عقبات أمام تطبيق هذه الحملة، موضحًا أنها تحتاج إلى 1500 رجل دفاع مدني على مستوى قطاع غزة، في حين أن عدد العاملين بالجهاز لا يتعدون 750 رجلاً، موضحًا أن 90% من المواد اللازمة للإطفاء والحرائق نفدت بعد الحرب الأخيرة على قطاع غزة.

 

 

 

 

اخبار ذات صلة