قائمة الموقع

العاهل الأردني يطالب برفع الحصار عن قطاع غزة

2010-06-10T06:52:00+03:00

لندن – الرسالة نت

شدد العاهل الأردني عبد الله الثاني اليوم الأربعاء على ضرورة التحرك بشكل فوري وفاعل لنزع فتيل التوتر في المنطقة، عبر حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين. مطالبا بضرورة رفع الحصار المفروض على قطاع غزة، وإطلاق تحقيق دولي مستقل حول الاعتداء الذي شنته القوات الإسرائيلية على اسطول قافلة الحرية نهاية الشهر الماضي.

 

وأكد العاهل الأردني أن تحقيق السلام في منطقة الشرق الأوسط على أساس حل الدولتين، الذي يضمن قيام دولة فلسطينية مستقلة على التراب الوطني الفلسطيني تعيش بسلام إلى جانب إسرائيل، يعد شرطا لتحقيق السلام الإقليمي والدولي، ما يستدعي دورا فاعلا للمجتمع الدولي في مواجهة سياسات الحكومة الإسرائيلية، التي تحول دون تحقيق تقدم في الجهود السلمية.

 

وبين أنه لا يمكن التعايش مع الوضع الراهن الذي يهدد بتفجر العنف في المنطقة، جراء عدم إحراز تقدم في جهود تحقيق السلام، واستمرار المعاناة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني الشقيق.مؤكد أهمية أن ينهض المجتمع الدولي بمسؤولياته القانونية والإنسانية، عبر اتخاذ خطوات ملموسة وسريعة لإنهاء معاناة الفلسطينيين، وإزالة العقبات التي تواجه تحقيق السلام الشامل في المنطقة.

 

وردت أقوال الملك عبدالله الثاني خلال مباحثات أجراها في لندن مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في أول لقاء بزعيم عربي منذ توليه رئاسة الحكومة البريطانية في الحادي عشر من الشهر الماضي بحضور وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ .

 

وذكرت وكالة الأنباء الاردنية " بترا" ان لقاء العاهل الأردني مع رئيس الوزراء البريطاني يأتي في إطار جهد دبلوماسي مكثف يقوم به ، لإطلاق تحرك دولي لرفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني، والضغط على إسرائيل لتغيير سياساتها التي تعيق تحقيق تقدم في الجهود السلمية، والعمل من أجل إحلال السلام الشامل والدائم، الذي يضمن الأمن والاستقرار لجميع شعوب المنطقة ودولها.

 

ويتابع الملك عبدالله الثاني لقاءاته في العاصمة الأميركية واشنطن، حيث يلتقي وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون بعد غد الجمعة، قبل الانتقال إلى العاصمة النرويجية أوسلو لإجراء مباحثات مع كبار المسؤولين، حول كيفية التحرك من أجل إزالة العقبات التي تواجه العملية السلمية، والعمل على رفع الحصار عن قطاع غزة.

 

اخبار ذات صلة