قائمة الموقع

النائب الطيراوي يدعو فتح لقبول مبادرة شلح

2016-10-22T10:47:36+03:00
النائب في المجلس التشريعي عن حركة "فتح" جمال الطيراوي
الرسالة نت- نادر طلال

 

أشاد النائب في المجلس التشريعي عن حركة "فتح" جمال الطيراوي، بمبادرة الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي الدكتور رمضان شلح التي طرحها أمس خلال مهرجان انطلاقة حركته، وتتكون من 10 نقاط أساسية، يتقدمها الدعوة للتحلل من اتفاق أوسلو.

وأكد الطيرواي، في تصريح خاص لـ"الرسالة نت"، السبت، أن مبادرة شلح جاءت في الوقت والظرف السياسي المناسبين، للوضع الفلسطيني القائم في ظل الخلافات السياسية والعقبات الكبيرة التي تعترض المشروع الوطني الفلسطيني.

وأوضح أن البنود العشر التي طرحت في المبادرة هامة للغاية ومشجعة في تحريك الملفات الداخلية العالقة، واصفاً المبادرة بأنها "شاملة وكافية"، مشيراً إلى أن مبادرة حركة الجهاد الإسلامي، تخدم المرحلة السياسية الحالية، مستدركاً بالقول: "لكنها بحاجة لدعم من قبل الفصائل لوضع آليات تنفيذها على أرض الواقع وتصبح أداة لحل الخلافات القائمة".

وطالب الطيراوي، حركة "فتح" وباقي الفصائل الفلسطينية بدعم المبادرة ومناقشة بنودها بشكل جدي، وتابع قائلاً:" المبادرة تستحق الدراسة والتعامل معها من كافة القوى والفصائل الوطنية والإسلامية، كونها تخدم الظرف الفلسطيني القائم".

وكانت حركة "حماس" رحبت بمبادرة شلح، معتبرة في تصريح صحفي، أنها شاملة لتصويب الوضع الفلسطيني، داعية كل الأطراف الفلسطينية إلى دعمها.

ودعت مبادرة شلح إلى إعلان الرئيس عباس إلغاء اتفاق أوسلو، ووقف العمل به، وإعلان منظمة التحرير سحب الاعتراف بدولة "إسرائيل"، وإعادة بناء المنظمة لتصبح الإطار الوطني الجامع، وإعلان أن المرحلة هي مرحلة تحرر وطني، وأن الأولوية لمقاومة الاحتلال، وإعادة الاعتبار للمقاومة والثورة لتصبح الانتفاضة شاملة لدحر الاحتلال، وإنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة وصوغ برنامج جديد موحد واستراتيجية على قاعدة التحلل من أوسلو وينهي سلطتين وبرنامجين.

كما دعت إلى صوغ برنامج وطني لتعزيز صمود الشعب ووجوده على أرضه، مطالبة بالخروج من حال اختزال فلسطين أرضاً وشعباً في الضفة وغزة والتأكيد أن الشعب هو شعب واحد، وكذلك الاتصال بكل الأطراف العربية والإسلامية تجاه هذه الخطوات، ووقف قطار الهرولة نحو العدو الصهيوني، وسحب المبادرة العربية، والعمل مع الشقيقة مصر لرفع الحصار عن غزة، وأن تقوم قيادة منظمة التحرير بملاحقة دولة الكيان وقيادتها أمام المحكمة الجنائية الدولية كمجرمي حرب وتعزيز المقاطعة الدولية، وأخيراً إطلاق حوار وطني شامل.

اخبار ذات صلة