قائمة الموقع

مونديال جنوب إفريقيا 2010 بعيون غزية متلهفة لاستقباله

2010-06-10T14:38:00+03:00

الرسالة نت/ أحمد العشي – رائد أبو جراد

وسط أصوات مولدات الكهرباء المزعجة وعلى أطلال المنازل المدمرة ومع استمرار حصار غزة للسنة الرابعة تدق عقارب الساعة هذه الأيام لتعلن عن انطلاق بطولة كأس العالم 2010 المقامة في جنوب أفريقيا.

"الرسالة نت" رصدت رأي الشارع الغزي من البطولة الأكثر مشاهدة عالمياً، وأعدت  تقريراً يسلط الضوء على استعدادات سكان القطاع لمتابعة هذا الحدث الرياضي .

وفي هذا السياق يقول مراد مراد أنه ينتظر انطلاق المونديال بشغف، لقوة المنتخبات المشاركة فيه والتي تتمتع بالقوة والإثارة والمهارة في الأداء.

ولم يختلف محمد كلوب كثيراً عن مراد، فيقول:" مباريات المونديال جميلة ولكن مباراة النهائي هي الأكثر، لذا فإنني سأشجع الفريق القوى والأفضل.

استعدادات كروية

ولم تقف استعدادات الشارع الغزي لاستقبال مونديال إفريقيا عند هذا الحد،  فقد بدء أصحاب محال بيع الملابس والأدوات الرياضية والمقاهي بغزة بتوفير كل مستلزمات زبائنها، فقد أعد بعضها صالات كبيرة لعرض المباريات.

خميس الجملة عامل في محل للأدوات الرياضية، يؤكد أن المحلات الرياضية تشهد هذه الأيام إقبالاً من قبل المواطنين على شراء مستلزمات مونديال أفريقيا، متمنياً عدم استمرار انقطاع الكهرباء ليتمكن الغزيين من مشاهدة كافة المباريات.

وبالنسبة لتوقعاته حول المونديال، يؤكد أنه يتوقع فوز اسبانيا بالبطولة، ولكن كرة القدم حظوظ ولا يوجد فيها توقعات صحيحة.

في حين يرى احمد عبد الواحد العامل في محل أهلي سبورت للأدوات الرياضية، أن البرازيل هي الفريق المرشحة للفوز باللقب، قائلاً:" الشارع الغزي يميل كثيراً لتشجيع اسبانيا ويقبل على شراء زيها  الذي أبيعه بمبلغ 30 شيكل، ولكني مصر على رأيي السابق الذكر.

أما مطعم وكوفي شوب باب الحارة جنوب غزة فجهز القائمون عليه صالة عرض خاصة للاستقبال الزبائن الراغبين في مشاهدة مباريات كأس العالم، إضافة لتجهيز شاشتي تلفاز 24 بوصة في الصالات الإضافية والزوايا المتعددة لديه.

ويقول زهير أبو عيدة أحد العاملين: خلال أيام سننتهي من تجهيز الصالة الكبيرة في الطابق الثالث لتمكين الزبائن من مشاهدة جميع المباريات عندنا بسعر لا يتعدى عشرة شواكل".

وأكد أبو عيدة "للرسالة نت"، أن "باب الحارة" تمتلك مولد كهربائي كبير الحجم لتفادي انقطاع  الكهرباء، منوهاً إلى إنهم سيستمرون بالعمل خلال البطولة، بالإضافة إلى تنظيم مسابقة وجوائز عينية ومادية قيمة.

 توقعات المواطنين

وعن توقعاته كمواطن غزي للمونديال، قال أبو عيدة :"أتوقع وصول البرازيل واسبانيا والسويد والأرجنتين للنهائيات، مؤكداً أنه سيشجع المنتخب الجزائري بقوة خلال فهو الفريق الوحيد الممثل للعرب بالبطولة.

بينما يقول أحمد عدس العامل في مقهى وكوفي شوب دالاس بالرمال: أنه سيعمل على راحة الزبائن وتوفير ما يلزم لهم من مرطبات ومشروبات باردة وساخنة متوفرة لديه في الاستراحة.

جولة "الرسالة نت" لم تقف عند استعدادات المواطنين وأصحاب المقاهي والاستراحات بغزة، بل توجهت نحو وسائل الإعلام المحلية المتنوعة المنتظرة لانطلاق المونديال لتتنافس فيما بينها في عرض وتحليل وتغطية الأحداث الكروية الهامة خلال البطولة العالمية الأكثر تفاعلاً من قبل الجماهير الغزية.

بدوره قال الصحفي غسان محيسن الذي يشرف على الصفحات الرياضية في صحيفة فلسطين المحلية:" الصحيفة من ضمن وسائل الإعلام المهتمة بالحدث العالمي الكبير الذي تنتظره الجماهير كل أربع سنوات خاصة أبناء شعبنا بغزة"، مشيراً على أن الصحيفة خصصت صفحتين للرياضة لتغطية ومتابعة البطولة..

وأضاف محيسن: سيكون من ضمن تغطيتنا للبطولة مسابقة رياضية سيتم فيها طرح سؤال يومي بعدة توقعات وإجابات سيتم عرضها في الصحيفة وعبر صفحتها الالكترونية في موقع فلسطين أون لاين، لافتاً إلى أن قيمة الجوائز النقدية بلغت 5آلاف دولار لكل المسابقة بشكل عام، إضافة إلى جائزة يومية 50دولار لكل إجابة يتم تسلميها للفائز في اليوم التالي لصدور السؤال.

ولم تقف استعدادات الطاقم الصحفي عند الصحافة المقروءة فحسب، بل كان للصحافة الالكترونية دوراً فعالاً في تغطية أحداث المونديال الكروي، فكانت وكالة الأخبار الفلسطينية (صفا) من أهم المواقع المتابعة للبطولة.

وفي هذا الموضوع، يقول الصحفي معين حسونة مشرف الزاوية الرياضية بالوكالة :"قمنا بإعداد تقرير كامل عن كل دورات المونديال السابقة منذ عام 1930 وحتى 2006، وعن كل المنتخبات المشاركة، مؤكداً أن وكالته تسعى لإيجاد صفحة رياضية خاصة على الشبكة العنكبوتية تهتم بأخبار المونديال وأحداثه المثيرة على مدار الأيام المقبلة.

أما إذاعة الأقصى وزاويتها الرياضية الأكثر استماعاً لدى الغزيين بفضل صاحب الامتياز فيها الإعلامي الرياضي أحمد أبو دياب الذي أكد على أن كافة التجهيزات لدى إذاعته جاري على قدم وساق لاستقبال المونديال الكروي، لافتاً إلى وجود عدة فقرات شيقة وبرامج رياضية متنوعة ستنفذها الإذاعة خلال انطلاق فعاليات البطولة العالمية ومبارياتها بين المنتخبات الـ32 المشاركة فيها.

أبرز الأهداف

وأوضح أبو دياب أنهم سينتقلون بالمستمع الفلسطيني لتحليل وقائع المباريات من ميدان اللعب ومن أحداث الساحرة المستديرة المثيرة، وأنها ستسعى لتغطية ابرز الأهداف وعمل برامج خاصة في متابعة الفرق المتأهلة لنهائيات المونديال بجنوب إفريقيا.

وأضاف : لن نكتفي بتغطية أحداث البطولة والمباريات عبر الإذاعة فقط بل سنسعى لتفعيل موقع أقصى سبورت الرياضي على شبكة الانترنت، وسنعمل على تنزيل لتغطية كافة الأنشطة الخاصة بالبطولة على الموقع الالكتروني".

ولكن القسم الرياضي في إذاعة القدس كان له حديث آخر حول مباريات المونديال ، حيث أكد المشرف على القسم الرياضي بالإذاعة شاهر خماسن، أنهم سيبثون حلقة يومية خاصة بتغطية فعاليات المونديال إضافة لمسابقة رياضية خاصة بالبطولة، وسيخصصون برنامجاً رياضياً  من الساعة الـ3 -4 عصراً من كل يوم.

**الاشتراك بقنوات رياضية

أما أصحاب محال بيع كروت الديجتال،  فقد أعلنوا عن استعدادهم الكبيرة لمساعدة المواطنين وزبائنهم على مشاهدة المونديال بكل سهولة ويسر عبر الاشتراك في قنوات الشوتايم أو الجزيرة الرياضية بتكلفة اشتراك تصل بين 450-600 شيكل لكافة مباريات المونديال.

وقال ماهر زينو صاحب احد هذه المحال بحى الدرج بغزة :" نقوم بمساعدة الزبائن من خلال فك الشيفرة الخاصة بالقنوات المشفرة، لنمكن المواطنين من مشاهدة مباريات البطولة بكل وضوح وبسعر زهيد ، متوقعاً أن يكون الإقبال على شراء كروت الديجتال خلال الأيام الأربعة القادمة أفضل من الأيام الحالية.

هكذا بدا الحال في شوارع غزة المحاصرة، ورغم ضيق العيش إلا ان الغزيين أصروا على مشاهدة كأس العالم بكل السبل المتوفرة، وعزم إعلامهم على متابعة هذه البطولة وتغطيتها بكل قوة وفاعلية، ويبقى على المواطن مشاهدة المباريات وإضافة التوقعات الناتجة عن كل منتخب متأهل وفائز من كل مباراة مثيرة ستعقد بعد الـ11 من يونيو الجاري.

 

اخبار ذات صلة