قائمة الموقع

القوات العراقية تسيطر على البوابة الشرقية للموصل

2016-11-02T20:15:22+02:00
صورة أرشيفية
بغداد- الرسالة نت

قالت مصادر عسكرية عراقية إن القوات الحكومية سيطرت على معظم حي كوكجلي الذي يعدّ بوابة مدينة الموصل من الجهة الشرقية، في حين تواصل عمليتها العسكرية بمنطقة "حمام العليل" (جنوب المدينة)، وتعزز وجودها بمحيط الشلالات شمالا.

ودارت اليوم الأربعاء معارك عنيفة داخل حي كوكجلي على مشارف الموصل بين تنظيم الدولة والقوات العراقية، وسط مقاومة شديدة أبداها التنظيم، وهو ما يبطئ اقتراب تلك القوات من الأحياء الشرقية للموصل.

وكان مراسل الجزيرة ناصر شديد أفاد بأن طيران التحالف الدولي قصف بشكل عنيف مواقع التنظيم في كوكجلي، مؤكدا سماع أصوات التفجيرات بشكل مستمر.

من جهتها، أفادت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية بمقتل نساء وإصابة 17 شخصا، بينهم أطفال ونساء، في قصف جوي أميركي على حي القدس في مدينة الموصل.

وعلى جبهة الجنوب من الموصل، قالت مصادر عسكرية في قيادة عمليات نينوى إن القوات العراقية بدأت عملية عسكرية تستهدف منطقة "حمام العليل" لاستعادتها من تنظيم الدولة.

وتحاول القوات العراقية شق طريقها شمالا باتجاه بلدة حمام العليل التي تبعد ثلاثين كيلومترا جنوب الموصل بمحافظة نينوى، مستعيدة العديد من القرى على المشارف الجنوبية للبلدة.

وتشتد المعارك في قرى عدة على الجهتين الجنوبية والغربية من حمام العليل، حيث وقعت الهجمات في قرى جهينة وبئر الواوي وحسونة والسروج، وقالت مصادر أمنية إن مسلحي التنظيم يتصدون للقوات المتقدمة نحو حمام العليل التي تعد آخر معقل مهم للتنظيم يفصل القوات العراقية عن مشارف مدينة الموصل من الجهة الجنوبية.

وأفادت مصادر عسكرية عراقية بمقتل وإصابة نحو أربعين من القوات الأمنية في أربع هجمات بسيارات ملغمة "لانتحاريين" من التنظيم، استهدفت وحدات من الجيش والشرطة في جنوب حمام العليل وغربها.

في هذه الأثناء، أعلنت قيادة العمليات المشتركة لمعركة الموصل في بيان أن القوات العراقية تمكنت من الدخول إلى منطقة "جديدة المفتي" في الموصل ضمن المحور الجنوبي الشرقي.

أما في الشمال، فقد عزز الجيش العراقي حضوره في محيط منطقة الشلالات (شمال الموصل)، بعد إعلانه السيطرة عليها في وقت سابق.

اخبار ذات صلة