قائمة الموقع

علماء الفلك يرصدون كوكبا خارج المجموعة الشمسية

2010-06-13T09:40:00+03:00

وكالات- الرسالة نت

رصد علماء الفلك ولأول مرة كوكبا خارج المجموعة الشمسية يدور حول نجمه. وأشار الباحثون تحت إشراف الفرنسية آن ماري لاغرانغ من مرصد غرينوبل الفرنسي إلى أن هذه الحقيقة الجديدة تؤكد اعتقاد العلماء أن شمس بيتا بيكتوريس الفتية سنا لها كوكب يدور حولها. وحسب الدراسة التي ستنشر في وقت لاحق بمجلة ساينس الأميركية فإن المعلومات التي حصل عليها الباحثون تثبت أن الكواكب يمكن أن تتشكل بسرعة كبيرة عقب ميلاد نجمها بملايين قليلة من السنين.

وتم الكشف حتى الآن عن أكثر من 450 كوكبا تابعا لنجوم آخرى ولكن لم يتم رصد سوى أقل من عشرة منها بالتلسكوب حسبما أوضح باحثون في مرصد غارشينغ الأوروبي القريب من ميونيخ.

وتعرف العلماء على معظم هذه الكواكب التي تقع خارج المجموعة الشمسية بشكل غير مباشر من خلال قوة جاذبية هذه الكواكب التي تعلق بنجمها بهذه الجاذبية. وتختفي هذه الكواكب بسبب غلبة قوة سطوع نجمها مما يجعلها لا ترى بالتلسكوبات الأرضية.

وأكد مرصد غارشينغ الأوروبي أن الكوكب الذي يدور حول شمس بيتا بيكتوريس هو الأقل بعدا عن نجمه من بين الكواكب التي تم رصدها خارج المجموعة الشمسية حتى الآن وأنه يدور حول نجمه في مدار يشبه مدار زحل حول الشمس وأن عمر نجمه لا يتجاوز 12 مليون عام ويقع في برج آلة الرسام "بيكتور" وهو نجم يعد وليدا بالمقاييس الفلكية. وللمقارنة فإن شمسنا تشرق منذ نحو 4.5 مليار عام.

 

اخبار ذات صلة