الصحة: أزمة حقيقية جراء نقص الوقود بمستشفيات غزة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

غزة- الرسالة نت

قال المتحدث باسم وزارة الصحة أشرف القدرة إن مستشفيات غزة تمر بأزمة حقيقية جراء نقص الوقود، مشيرا إلى أنهم أمام خيارات قاسية إذا لم يتم دعمها بالكميات اللازمة من الوقود خلال الساعات المقبلة.

وأوضح القدرة في تصريحات صحفية، صباح اليوم الجمعة، "أن مستشفيات وزارة الصحة تحتاج إلى 420 ألف لتر من السولار شهرياً في حال انقطع التيار الكهربائي 8 ساعات وإذا زاد انقطاع التيار الكهربائي عن هذه الساعات فإن استنزاف هذه الكمية يكون بشكل متسارع".

وأكد أن الوزارة أمام أزمة حقيقية في المستشفيات بدأت بالفعل في مستشفى الشهيد محمد الدرة للأطفال شرق مدينة غزة، مشيرا إلى أن المستشفى يخدم نحو 40 ألف نسمة.

ونوه إلى أن كافة مستشفيات قطاع غزة خلال الساعات والأيام القادمة ستكون أمام نفس المشهد الذي يعاني منه مستشفى محمد الدرة في حال لم يتم تزويدها بالوقود.

وبين القدرة أن الوزارة ناشدت كافة الجهات المعنية وحكومة التوافق بسرعة التدخل لإنقاذ الوضع الصحي في مستشفيات قطاع غزة لإمداد المستشفيات بالكميات المطلوبة.

وأضاف: "حتى اللحظة لا يوجد أي دعم فعلي ونحن ننتظر أن يكون هناك موقفاً وطنياً مشرفاً من أجل منح المرضى الفلسطينيين حقهم بالعلاج والتمتع بالخدمة المستمرة في كافة مستشفيات قطاع غزة".

وتابع: "في هذه الفترة حاولنا أن نؤمن الخدمة الصحية لكافة مرضانا عن طريق استخدام المولدات الأصغر حجماً والموفرة للوقود أكثر والتي تخدم الأقسام الحساسة داخل المستشفى وهو ما يسمى الخطة (B) من خطة الطوارئ في وزارة الصحة لإدارة أزمة نقص الوقود".

وأكد أن خلية إدارة الأزمة في وزارة الصحة في حالة انعقاد دائم على مدار الساعة لإدارة هذه الأزمة والتغلب، وقد ناشدت كافة الأطراف دون جدوى.

ويشار إلى أن قطاع غزة يعاني من أزمة في الكهرباء، بحيث تصل ساعات الفصل إلى أكثر من 16 ساعة يوميا.

البث المباشر