قائمة الموقع

المستشفيات الخاصة: تحويل مرضى غزة لمشافي الضفة غير عادلة

2016-11-26T18:48:39+02:00
المستشفيات الخاصة: تحويل مرضى غزة لمشافي الضفة غير عادلة
الرسالة نت - محمود هنية

أكدّ الدكتور ياسر أبو صفية رئيس اتحاد المستشفيات الخاصة، أن عملية تحويل مرضى غزة للمشافي الخاصة في الضفة المحتلة لا تخضع لمعايير ثابتة وتتم بطريقة غير عادلة.

وقال أبو صفية لـ"الرسالة نت"، إن هناك مؤتمر عقد للمسائلة والشفافية " امان" لبحث عملية تحويل المرضى، والجميع يعلم ان القضية تنتابها شبهات فيما يتعلق بمعايير التحويل ونسبتها في المشافي.

وكانت صحيفة الرسالة قد كشفت في تحقيق استقصائي، أن مستشفى جامعة النجاح التي يترأسها رامي الحمد الله رئيس وزراء السلطة، ترجح لها كفة التحويلات الطبية من غزة.

وردت وزارة الصحة بارقام اخفت فيها عدد التحويلات لمستشفى النجاح، ولم تذكر رقمًا كليًا لعدد التحويلات الطبية لمستشفى النجاح واكتفت بالحديث عن عدد التحويلات لبعض التخصصات، كما أنها لم تتطرق إلى الزيادة في العدد منذ العام 2013 وحتى العام الحالي.

وأشارت إحصائيات وزارة الصحة إلى أنه جرى إصدار 17647 تحويلة للمستشفيات الأهلية والخاصة في الضفة الغربية، منها 2663 للمستشفى الأهلي في مدينة الخليل، و1405 تحويلات للجمعية العربية في بيت لحم، و1355 تحويلة للمستشفى العربي التخصصي بنابلس منها 946 تحويلة للقسطرة وجراحة القلب، و839 تحويلة لمستشفى الميزان في الخليل.

فيما لم تتطرق تلك الاحصائيات لأرقام شاملة تتعلق بالتحويلات لمستشفى النجاح بنابلس واكتفت بانتقاء بعض التخصصات.

وأشارت إلى أنه جرى إصدار 1773 تحويلة لعلاج الأورام وأمراض الدم لمستشفى النجاح في النصف الأول من العام الجاري منها 16 عملية لزراعة نخاع العظم الذاتي، إضافة إلى 420 تحويلة لأمراض القلب، و266 تحويلة لمرضى العيون.

وختم أبو صفية قوله " الامر يحتاج لوقفة سيما وان القضية لا تخضع لمعايير ثابتة وواضحة".

اخبار ذات صلة