قائمة الموقع

قناة الجزيرة الوثائقية تفوز بجائزة مارتن فيليبي للاستكشاف

2010-06-13T13:40:00+03:00

الدوحة- الرسالة نت

فازت الجزيرة الوثائقية بجائزة مارتن فيليبي للاكتشاف في الدورة التاسعة والعشرين للجائزة الكبرى لمهرجان الاتحاد الإذاعي والتلفزيوني الدولي في مجال الفيلم الوثائقي الذي أقيم في "مونتي كارلو"
 وانتهى يوم 6 يونيو الحالي.

وكانت الوثائقية قد شاركت بفيلم من إخراج سؤدد كعدان يحمل عنوان "البحث عن اللون الوردي". وتمكن الفيلم من أن يمر إلى الترشيحات للجوائز الرسمية وكان الفيلم العربي الوحيد من ضمن عشرة أفلام مرشحة للجوائز تم اختيارها من 183 فيلما وثائقيا من 112 دولة.

ويروي الفيلم قصة أربع سيدات من اختصاصات مختلفة تحاولن أن تقدمن رؤى مختلفة حول حياة المرأة السورية من خلال حياتهن اليومية وكيفية التعبير عن مواقفهن. هي رؤى مختلفة لكنها تصب في معنى جمالي وفني واحد وهو معنى الأمل واستمرار الحياة رغم الصعوبات.

عزة الملاكمة، وداد قائدة الطائرة، هبة المختصة في المرض المسمى Down ووفاء زعيمة فرقة مختصة في الموسيقى الشرقية.

تدخل الكاميرا إلى قلب بيوت هؤلاء النسوة لمعاينة حياتهن اليومية. تبدو الأيام طويلة في هذه المدينة ذات الكثافة السكانية العالية، ولكنهن يعدن إلى بيوتهن بابتسامة. يتطرق هذا الفيلم، بجرأة، إلى حياة نساء لا يترددن في الكشف عن أسرار مصيرهن بكل خصوصياته.

والمخرجة سؤدد كعدان سورية ولدت في فرنسا، ثم درست النقد المسرحي في المعهد العالي للفنون المسرحية في سوريا وتخرجت من قسم الدراسات السمعية البصرية والسينمائية في الجامعة اليسوعية في لبنان.

وقد أخرجت عدداً من الأفلام الوثائقية مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي واليونسيف. شارك فيلمها الأول "مدينتين و سجن" في عدة مهرجانات دولية، و " البحث عن اللون الوردي" هو فيلمها الطويل الأول.

يعد الاتحاد الإذاعي والتلفزيوني الدولي الذي تأسس في 1949، أول منظمة دولية في مجال البث الإذاعي والتلفزيوني. يقوم هذا الاتحاد المهني بتنظيم التبادلات في مجال البرامج التلفزيونية والإذاعية، وبتنظيم مسابقات الجائزة الكبرى ذات الشهرة الدولية، وفي مجال الإنتاج المشترك وفي إطار ورشات التكوين وأعمال ترقوية للإبداع الإذاعي والتلفزيوني العالمي. في سنة 2009، احتل الإتحاد الإذاعي والتلفزيوني الدولي المرتبة الأولى في مسابقات الجائزة الكبرى الدولية للإذاعة والتلفزيون بمجموع 54 بلدا مشاركا.

 

 

اخبار ذات صلة