قائمة الموقع

الاحتلال يطرح مخطط "المسار الأزرق" للقطار الخفيف بالقدس

2016-12-06T20:08:58+02:00
القطار الخفيف
القدس المحتلة- الرسالة نت

أعلنت بلدية الاحتلال في القدس المحتلة، عن طرحها مخطط المسار الأزرق للقطار الخفيف للمصادقة عليه مجدداً، بعد إجراء تغييرات عليه، خاصة بعد إضافة مقطع يصل إلى جنوب شرق القدس.

وذكرت مصادر عبرية، أن طول المسار الأزرق المذكور سيمتد نحو 23 كيلو مترا، وسيصل ما بين مستوطنة "راموت" شمال القدس المحتلة، ومستوطنة "جيلو" والمالحة جنوبا، مرورا بمركز المدينة، فيما سيكون له وصلة إلى منطقة "عميق رفائيم" الاستيطانية جنوب شرق القدس المحتلة.

وبحسب المخطط؛ فستُبنى على جانبي المسار نحو 42 محطة، بين كل محطة ومحطة نحو 500 متر، وسيشغل في المسار نحو 90 قاطرة، تخدم 250 ألف مسافر يومياً، ومن المتوقع أن يُشغّل الخط بعد نحو 8 سنين.

ويهدف المشروع، حسب البلدية العبرية، وصل مستوطنات أطراف القدس بمركز المدينة، وتحسين شبكة المواصلات، وتخفيف أزمات السير، من أجل تطوير وتكثيف المشاريع التجارية والإسكانية للمدينة، لتشكل جاذبة لها من محيطها القريب وحتى البعيد، وجعل مدينة القدس المركز الحياتي والتجاري الأكبر في البلاد.

يُذكر أن هناك مسارين آخرين للقطار الخفيف في القدس المحتلة، وهما المسار الأحمر بطول 23 كم، وهو يعمل حاليا بمعظمه، والمسار الأخضر وطوله 19 كم، وهو في طوْر التخطيط، بالإضافة إلى مسارات فرعية أخرى، وبإجمالي نحو 65 كيلومترا من القطار الخفيف في الخطوط الثلاثة المقترحة.

اخبار ذات صلة