قائمة الموقع

عباس: قرار مجلس الأمن أكد الأسس القانونية للحل

2016-12-24T22:38:19+02:00
عباس خلال العشاء الأخير الذي أقامته طائفة الفرنسيسكان في بيت لحم
بيت لحم- الرسالة نت

قال رئيس السلطة محمود عباس،:"إن العالم قال كلمته أن الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 67 بما فيها القدس الشرقية غير شرعي.

وأضاف عباس في كلمته خلال العشاء الأخير الذي أقامته طائفة الفرنسيسكان في بيت لحم لمناسبة أعياد الميلاد، أن "صمت (36عامًا) ونحن نطالب بموقف من هذا الاستيطان، لكن مع الأسف لم يستجب، ولكن بالأمس العالم وقف جميعه إلى جانبنا وأيدنا".

وتابع:" ذلك يعني أن العالم يقول (لإسرائيل) عليكم أن تنتبهوا وأن تتراجعوا عن هذه السياسة الخاطئة التي لا يمكن أن تأتي بسلام ونحن نقول لهم إذا شئتم فهذه أرضية".

وقال عباس: "لذلك نقول للجانب (الإسرائيلي) تعالوا لنجلس إلى طاولة المفاوضات لنبحث كل القضايا العالقة بيننا لنحلها بنوايا طيبة، فنحن جيران في هذا المكان المقدس، ونريد السلام، لكم دولتكم ولنا دولتنا لنعيش جنبا إلى جنب بأمن واستقرار، فإذا وافقتم على ذلك فإن 57 دولة عربية وإسلامية جاهزة وستبادر فورا إلى الاعتراف بإسرائيل".

وأضاف :"هناك أيضا مؤتمر باريس للسلام الذي سيعقد في شهر يناير المقبل الذي ستحضره 70 دولة ليقول نفس الكلام الذي قيل بالأمس في مجلس الأمن، تعالوا أيها الإسرائيليون لنجلس على طاولة المفاوضات، على هذه الأسس التي أقرها المجتمع الدولي منذ 70 عاما، اجلسوا أنتم والفلسطينيون ونحن نراقبكم".

وأردف أن "مرجعيات عملية السلام ستكون مطروحة على الطاولة، وسيتم تحديد آلية دولية لتنفيذها من أجل أن ترعى هذا الحوار، 7 دول أو 10 دول، لا مانع، مع تحديد جدول زمني ووقت للتنفيذ، وإذا تمت هذه الأمور تكون الأبواب قد فتحت أمام تحقيق السلام"، معربا عن شكره للرئيس الفرنسي هولاند على جهوده من أجل تحقيق السلام من خلال هذا المؤتمر.

وقال: "سنتشرف أيضا بلقاء البابا في الفاتيكان الذي تربطنا به علاقات صداقة متينة منذ توليه منصبه، ولا ننسى أن البابا أعلن الاعتراف بدولة فلسطين، وكذلك مملكة السويد التي أعلنت هي الأخرى الاعتراف بدولة فلسطين".

ورحب عباس بضيوف فلسطين "الذين شاركونا في احتفالات أعياد الميلاد المجيدة، السفير الأردني ممثلا عن أخينا وشقيقنا جلالة الملك عبد الله الثاني السباق دوما والحريص على المشاركة في هذه الاحتفالات، وممثل مالطا الذي تربطه بنا علاقات تاريخية وصداقة".

اخبار ذات صلة