بالأسماء.. أبطال الرياضة الغزية 2016

من اليمين: خدمات رفح, والبريج, وجباليا, والنصيرات, والمجمع
من اليمين: خدمات رفح, والبريج, وجباليا, والنصيرات, والمجمع

الرسالة نت - فادي حجازي

بات عام 2016 يلفظ أنفاسه الأخيرة ليفسح المجال لدخول نظيره 2017, الذي يأمل فيه الرياضيون أن يكون حافلا بالبطولات المحلية والمشاركات الخارجية.

وخلال هذا العام نجحت الاتحادات الرياضية بتنفيذ أجندتها الرسمية, رغم وجود الكثير من المعيقات والصعوبات التي طالت البنية التحتية الرياضية.

كرة القدم

لعب اتحاد كرة القدم دورا رئيسيا وكبيرا في إحداث حالة من الحراك الرياضي, بتنظيمه العديد من الأنشطة على مستوى القطاع.

وأطلق الاتحاد بطولات الدوري لجميع الدرجات, إذ توّج خدمات رفح بطلا للممتازة, وحلّ الصداقة وصيفا, وفي الأولى حصل الأهلي على المركز الأول والتفاح ثانيا.

أما في دوري الثانية, فقد فاز فريقا بيت حانون الأهلي بلقب فرع "غزة والشمال" وجمعية الصلاح بفرع "الوسطى والجنوب", وخطف اتحاد جباليا صدارة دوري الثالثة فرع "غزة والشمال", أما في "الوسطى والجنوب" فأحرز الأقصى اللقب.

وفي دوري الكرة الشاطئية, تربع الصداقة على عرش المسابقة على حساب خدمات رفح, بينما خطف "الأخضر" الرفحي بطولة "طوكيو" للشباب مواليد 1996, بالفوز على خدمات البريج (5-1) في النهائي.

وبعيدا عن المسابقات الكروية, أشرف الاتحاد على دورات التدريب "C" واللياقة البدنية, كما استغلّ منحة "الفيفا" لافتتاح 20 ملعبا معشبا صناعيا في قطاع غزة.

كرة السلة

وفي كرة السلة, نظّم الاتحاد بطولتين فقط, حيث حصل خدمات البريج على لقب دوري الممتازة, بينما جاء خدمات المغازي ثانيا.

وواصل خدمات البريج أيضا تميزه بالفوز بكأس السوبر, وهذه المرة على حساب خدمات رفح.

كرة الطائرة

اتحاد الطائرة بدوره أطلق العديد من البطولات بمواعيد منتظمة, ففي مسابقة دوري الدرجة الممتازة, كسر خدمات جباليا احتكار الصداقة وتوّج بطلا على حساب الأخير الذي حلّ وصيفا, وحصل نفس الأمر في كأس المرحوم "عبد الرحمن ناصر".

أما في كأس السوبر الذي يجري قبل بداية أي موسم, فقد اقتنص الصداقة اللقب على حساب خدمات جباليا.

وفي دوري الأولى, فاز اتحاد الزوايدة بالمركز الأول متفوقا على شباب بيت لاهيا الثاني, قبل أن ينجح بيت حانون الأهلي في خطف لقب دوري الثانية, فيما حصل الرباط على المركز الثاني, ونال السعادة المركز الثالث, ونماء الرابع.

كرة اليد

وسيطر خدمات النصيرات على لقبي دوري الممتازة والكأس هذا العام, في حين حلّ خدمات البريج وصيفا للدوري, وجمعية الصلاح وصيفا للكأس.

وفي دوري الأولى, فاز السلطان باللقب على حساب خدمات دير البلح صاحب المركز الثاني.

كرة الطاولة

من جانبه, أبدع اتحاد كرة الطاولة بتنظيمه عددا من البطولات المحلية, وخلالها واصل المجمع الإسلامي احتكاره لدوري الممتازة والكأس والسوبر, تاركا الوصافة لشباب خانيونس في المسابقات الثلاثة, فيما فاز الأقصى بالمركز الأول وخدمات البريج بالثاني ضمن منافسات دوري الأولى.

وفي دوري الثانية حصل شباب رفح على المركز الأول, والكرامة على الثاني, في حين فاز السعادة بدوري الثالثة متفوقا على الأهلي الثاني.

أما على مستوى المنافسات الفردية, فقد اكتسح عبد الله السقا (المجمع الإسلامي) الجميع وتوّج بطلا على حساب زميله يسري أبو سيف (المجمع الإسلامي), بينما نال أبو سيف لقب بطولة الأبطال متفوقا على حاتم وادي (شباب خانيونس).

كما نظّم الاتحاد العديد من الأنشطة الأخرى على مستوى الأشبال والبراعم والناشئين والشباب, بالإضافة للإشراف على عدد من الدورات التدريبية والتحكيمية, وحصول 9 حكام غزيين على الشارة الدولية, في سابقة لم تحدث خلال عام رياضي واحد فقط.

اللجنة البارالمبية

وأشرفت اللجنة البارالمبية على عدد من المسابقات لذوي الاحتياجات الخاصة, الذي يعانون الأمرّين في قطاع غزة, وأبرزها دوري كرة السلة للكراسي المتحركة, الذي أحرزه فريق جمعية الهلال الأحمر, بينما جاء السلام وصيفا, بالإضافة لعدد من بطولات "ريتشيل كوري" للرياضات المختلفة.

أولمبياد ريو دي جانيرو

وفي أولمبياد ري ودي جانيرو بالبرازيل الصيف الماضي، تواجد 6 رياضيين مثلوا فلسطين هم: العداء محمد أبو خوصة وشارك في سباق 100 متر، والسباحة ميري الأطرش في سباق 50 متر حرة, والسباح أحمد جبريل في سباق 200 متر حرة.

وظهرت العداءة ميادة الصياد في سباق الماراثون، ولاعب الجودو سيمون يعقوب وزن 60 كجم، وكريستيان زيمرمان في الفروسية.

البث المباشر