قائمة الموقع

الرئيس التونسي: شبهات بتورّط (إسرائيل) في اغتيال الزواري

2017-01-01T11:10:17+02:00
الباجي قايد السبسي (الرئيس التونسي)
تونس – الرسالة نت

صرح الرئيس التونسي، الباجي قايد السبسي، بوجود "أيادٍ خارجية" تقف وراء اغتيال المهندس محمد الزواري، وشبهة بشأن تورط (إسرائيل) فيها.

وقال الرئيس الباجي، في خطاب له، أمس السبت: "إن الزواري مواطن صالح وهناك مؤشرات تدل على أياد خارجية والأبحاث سائرة على قدم وساق وهناك شبهة أن الموساد الإسرائيلي له دخل في الاغتيال".

وأكد الباجي بقوله: "نحن نعرف كيف نتعامل مع الجانب الإسرائيلي، وسبق أن تم قصف حمام الشط عام 1985، وقد قلبت الدنيا في مجلس الأمن ولم تقعد حينها، لتدان اسرائيل لأول مرة في التاريخ، وقد جرى هذا دون اعتراض أمريكا بالفيتو".

وأضاف: "لم نتأخر وذهبنا إلى مجلس الأمن، وكنت وزيرا الخارجية ورافعنا، ورغم أن الرئيس الأميركي ريغن قال إن إسرائيل في حالة دفاع شرعي تمّت إدانة إسرائيل وحكم عليها بجبر الإضرار".

والزواري طيار سابق في الخطوط الجوية التونسية، كان مقيما في سوريا، وأقام في منزل والده رفقة زوجته السورية، وكان من المعارضين وعاد لتونس بعد الثورة.

وتعرض إلى عملية اغتيال بـ 6طلقات نارية مباشرة في جمجمته أثناء جلوسه في سيارته، يوم الخميس 15 ديسمبر/ كانون الأول، أمام منزله في منطقة العين بولاية صفاقس جنوب تونس.

وأعلنت حركة حماس، انتماء الزواري إلى جناحها المسلح كتائب القسام، واتهمت (إسرائيل) بالوقوف وراء اغتياله.

اخبار ذات صلة