ثمن مشاركة حماس بالوطني

أبو النجا: اجتماع للفصائل بالقاهرة بعد مؤتمر باريس

 القيادي البارز في حركة
القيادي البارز في حركة

الرسالة نت- خاص

كشف القيادي البارز في حركة "فتح" بقطاع غزة إبراهيم أبو النجا، عن اجتماع للفصائل الفلسطينية في العاصمة المصرية القاهرة، بعد مؤتمر باريس السياسي المزمع عقده منتصف الشهر الجاري.

وأكد أبو النجا، في تصريح خاص لـ"الرسالة نت"، اليوم السبت، وجود جهود وتحركات مصرية "جادة" من أجل عقد لقاء فصائلي على أراضيها لمناقشة الملفات الفلسطينية العالقة بما فيها ملف المصالحة الداخلية.

وأوضح أن الفصائل ستبدأ بالتوجه إلى القاهرة بعد مؤتمر باريس السياسي، وسيعقد في القاهرة لقاءات حوارية هامة بين الفصائل والقوى الوطنية برعاية مصرية للتشاور في الخروج من مأزق الانقسام الحاصل والبحث عن إمكانية تحريك هذا الملف الهام.

ولفت أبو النجا، إلى أن اللقاءات المقبلة بين الفصائل في القاهرة لن تبحث في طرح مبادرات جديدة، بل ستهتم فقط في وضع آلية تنفيذ لاتفاقات المصالحة، وأهمها "اتفاق القاهرة" الذي جرى توقيعه قبل سنوات بين حركتي "فتح وحماس".

وثمن القيادي في حركة "فتح" موافقة حركة "حماس" على المشاركة في اجتماع اللجنة التحضيرية للمجلس الوطني المقرر عقدها في الـ10، و11 من الشهر الجاري في العاصمة اللبنانية بيروت، مؤكداً أن تلك الخطوة من حماس هامة ويمكن استغلالها جيداً في العلاقات الداخلية.

وأعلنت حركة "حماس" رسمياً موافقتها على المشاركة في اجتماعات اللجنة التحضيرية الخاصة بالمجلس الوطني، موضحة أن مشاركتها تأتي "انطلاقاً من الحرص على تعزيز الوحدة الوطنية، وتطبيق اتفاقات المصالحة الفلسطينية الهادفة إلى إنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة الوطنية بكل ملفاتها، بما فيها منظمة التحرير الفلسطينية".

وتعوّل القيادة الفلسطينية بشكل كبير على مؤتمر باريس الدولي الذي من المرتقب عقده منتصف شهر يناير/كانون الثاني المقبل، لاستكمال جهود دبلوماسية بدأت قبل أعوام وكللت قبل أيام بالقرار 2334 الصادر عن مجلس الأمن، والذي يدين الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي المحتلة.

البث المباشر