قائمة الموقع

أدب الثورات.. روايات ستجعلك تفهم الوضع السوري بشكل مختلف

2017-01-16T07:20:14+02:00
صورة أرشيفية
المصدر: ساسة بوست

 

قد تقرأ بحثًا أو مقالًا أكاديميًّا لتعرف معلومات وتفاصيل الوضع في سوريا، لكن لو كان هدفك التعمق في معرفة تأثير الثورة السورية على نفوس وعقول السوريين، وفهم ومعايشة الواقع والمجتمع السوري فعليك بالأدب:

1-لا سكاكين في مطابخ هذه المدينة

يتناول الكاتب خالد خليفة في هذه الرواية ما كان يعيشه المجتمع السوري منذ عام 1963؛ حيث إرساء ركائز حكم حافظ الأسد، فينقل القارئ إلى مساوئ هذا الحكم، وما تركه من أثر لا يمحى على مدينة حلب خاصة ومدن سورية أخرى.

يعرض خالد في روايته لما وصل إليه المجتمع السوري واستوجب القيام بثورته الكبيرة عام 2011، ومن خلال الأحداث يشرح كيف انقسم المجتمع السوري بين مؤيد للنظام ما زال الخوف يتملكه أو المصالح تربطه بالنظام، وبين ثائر يحاول اقتناص الحرية لنفسه ولمجتمعه، وذلك من خلال قصة أسرة سورية تنضم الابنة فيها إلى صفوف الجيش النظامي لتصبح أداة قتل في يد النظام مثل غيرها الكثيرات.

 2- أيام في بابا عمرو

تعتبر هذه الرواية لمؤلفها الصحفي السوري عبد الله المكسور باكورة الأعمال الروائية عن الثورة السورية، ليس لأنها الأولى، ولكن لأنها أول رواية تتناول الواقع السوري منذ اندلاع الثورة في 2011 بتلك التفاصيل الدقيقة والأحداث الجانبية، فتعرض الرواية من خلال مجموعة من الشخصيات التي يقابلها بطل الرواية الصحفي الشاب العائد إلى وطنه سوريا لإنجاز مجموعة من الأفلام الوثائقية في مناطق متفرقة منها بلدة بابا عمرو، حيث تسرد تلك الشخصيات قصصًا ووقائع تمثل أدق تفاصيل الثورة في سوريا.

 3- عائد إلى حلب

هي الجزء الثاني لرواية أيام في بابا عمرو للمؤلف عبد الله المكسور، وفيها يستكمل المكسور الحكايات المأساوية للواقع السوري منذ اندلاع الثورة، وقرار النظام الأسدي بمحاربة كل الثوار على السواء بالرصاص وكل أشكال الأسلحة.

 4- وحدك تعلم

هي رواية إلكترونية لم يفصح كاتبها ذلك الطبيب السوري عن اسمه لأسباب أمنية، ولكنه يستعرض من خلال روايته تفاصيل شعوره بالثورة في وطنه، وإيمانه بها منذ اللحظة الأولى، ومشاركته في جوانب منها، ومن خلال تلك التجربة يعرض كيف ينظر البطل للموروثات الثقافية والدينية.

5- مدن اليمام

ربطت الراوية ابتسام التريسي من خلال هذه الرواية بين سوريا أيام الثمانينيات في عهد حافظ الأسد والمجزرة التي ارتكبها في حماة، وبين سوريا منذ 2011 بعد اندلاع الثورة ضد ابن المجرم الأول وضد قمعه وعنفه، وكأنها بذلك تقول: لا شيء تغير في الأحداث التي صنعها أب مجرم وابن أكثر إجرامًا.

 6- قميص الليل

رواية للكاتبة السورية سوسن حسن، تتناول فيها جوانب من المأساة السورية وتثير من خلال كتابتها أغرب جوانب تلك المأساة؛ وهو تأثير الجهل بهوية الموتى وضحايا النظام الأسدي الذين يسقطون يوميًّا في سوريا بدون حساب أو حصر لأعدادهم.

7- طبول الحب

تتناول مها الحسن الكاتبة السورية المقيمة في فرنسا واقع الثورة السورية، والتحديات التي تواجه شعبها، والخسائر الفادحة التي لحقت به من خلال علاقة صداقة بين بطلة الرواية، وشاب عبر الفيس بوك، حيث تتطور العلاقة إلى الحب واستحالة اللقاء بين العاشقين، فتنقل الكاتبة القراء عبر أحداث الرواية من موضوعات نقاش العاشقين الإلكترونية إلى الواقع السوري وما يقع في أحياء سوريا منذ عام 2011، وتشرح لنا المجتمع السوري المتعدد الهوية الدينية، ومواقف تلك الشرائح من الثورة ومن الاستبداد والعنف الذي تلاقيه من النظام الحاكم.

اخبار ذات صلة