قائمة الموقع

اللجنة الحكومية لكسر الحصار تطالب بتوفير حماية للصيادين

2017-01-25T13:24:57+02:00
غزة-الرسالة

طالبت اللجنة الحكومية لكسر الحصار واستقبال الوفود في غزة، المجتمع الدولي ومنظمات المجتمع المدني، وخاصة الحقوقية بضرورة الوقوف عند مسئولياتها الأخلاقية والقانونية في مساندة الصيادين الفلسطينيين العاملين في قطاع غزة.

ودعت اللجنة الحكومية، في تصريح صحفي، المجتمع الدولي بضرورة إلزام الاحتلال الإسرائيلي حدود القانون، ومنعه من انتهاك حقوق الصيادين الفلسطينيين في قطاع غزة.

وأشارت إلى أن الاحتلال الإسرائيلي ما زال ينتهك حقوق الصيادين الفلسطينيين على مدار الساعة، ويهاجم مراكبهم ويطلق النار بشكل مباشر عليهم تحت ذرائع واهية.

وقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح الثلاثاء، بإطلاق النار اتجاه مراكب الصيادين في عرض البحر قبالة رفح وخان يونس وقطاع غزة، وأصابت مؤخراً أحد الصيادين أثناء ممارسة مهنة الصيد شمال قطاع غزة.

وأكدت اللجنة الحكومية لكسر الحصار، أن قوات البحرية الإسرائيلية قتلت أحد الصيادين واعتقلت 6 صيادين آخرين منذ بداية العام الجاري، كما اعتقلت 137 صياداً خلال عام 2016، وقامت بإرجاع 133 منهم واحتجاز 4 فقط، وكانت قد اعتقلت أكثر من 120 صيادا في عام 2015م.

وذكرت أن قوات الاحتلال قامت بإعطاب 37 قارباً في عام 2016م، و35 قاربا في عام 2015م، وتقوم البحرية الإسرائيلية بين الفينة والأخرى باحتجاز الصيادين الفلسطينيين والتحقيق معهم.

ونوهت أن قوات البحرية الإسرائيلية قلصت مسافة الصيد المسموح قبالة سواحل قطاع غزة من 9 أميال إلى 6 أميال بدءا من يونيو الماضي، وتلاحق الصيادين على مسافة 4 أميال.

 

 

اخبار ذات صلة