قائمة الموقع

هنية: قطر وافقت على إيداع 100 مليون$ لغزة

2017-02-11T10:53:18+02:00
خلال كلمة إسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس
الرسالة نت - تغطية خاصة

أكد نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، أن أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، وافق على إيداع مبلغ 100 مليون دولار جديدة في صندوق إعمار قطاع غزة.

وأوضح هنية خلال حفل تسليم المرحلة الثانية من شقق مدينة حمد للإسكان، أن  هذا المبلغ سيسمح بإقامة مستشفى في مدينة رفح قد تصل تكلفته إلى 25 مليون دولار.

وبين هنية أنه سيتم تخصيص 10 ملايين دولار لبناء مستشفى لذوي الإعاقة في قطاع غزة.

وفيما يتعلق بأزمة الكهرباء في قطاع غزة، فقد بيّن هنية أن قطر تكفلت بإعطاء ضمانة بنكية بقيمة 30 مليون دولار لمدة ثلاثة أشهر، من أجل البدء بتنفيذ مشروع خط 161 لقطاع غزة، مشيراً إلى أنها تبرعت بـ 12 مليون دولار لشراء وقود الكهرباء لغزة.

ودعا هنية، السلطة في رام الله إلى التعاون من قطر، وإزالة أي عراقيل، من أجل تنفيذ مشروع خط الكهرباء 161، لافتاً إلى وجود مساعي قطرية لدعم مشروع الطاقة البديلة للكهرباء في غزة.

وفي السياق ذاته، ذكر أن هناك رؤية لدى قطر باستقدام معلمين من قطاع غزة للعمل هناك، بالإضافة إلى إمكانية استقطاب آخرين من شرائح أخرى للعمل، منوهاً إلى أنه تم استقطاب 11 معلماً حتى اللحظة.

وأكد هنية، أن قطر احتلت الصدارة في كسر حصار غزة، سياسياً وانسانياً واقتصادياً وإعلامياً، موجهاً شكره لها على هذه الجهود.

أما بشأن زيارته لمصر، فقد أكد أن الزيارة كانت مهمة وتحمل دلالة سياسية وإنسانية، وما تبعه من زيارة وفد خاص بعد ذلك.

وقال "نحن أمام مرحلة جديدة في العلاقة مع مصر، وسنزيل كل التخوفات المتعلقة بالأمن القومي"، مؤكداً أن حركته لن تتدخل في الشؤون الداخلية لمصر.

اخبار ذات صلة