قائمة الموقع

وفد من الكونغرس الأمريكي يصل لإسرائيل لبحث نقل السفارة

2017-03-03T15:01:07+02:00
الرسالة نت- ترجمة خاصة
الرسالة نت- ترجمة خاصة

وصل اليوم الجمعة، وفد رسمي من الكونغرس الأمريكي إلى (إسرائيل) للبحث عن قرب نقل السفارة الأمريكية من مدينة تل أبيب لمدينة القدس المحتلة.

وقالت موقع القناة السابعة العبرية، اليوم، إن الوفد هو نيابة عن اللجنة الفرعية للأمن القومي التابعة لمجلس النواب الأمريكي؛ وتهدف الزيارة التي تستمر 24 ساعة لإجراء فحص دقيق لنقل السفارة من تل أبيب إلى القدس.

وأوضحت القناة، أن الوفد سيناقش على نقل السفارة الأمريكية من مدينة تل أبيب إلى مدينة القدس سواء من الناحية العملية على واقع الارض أو من الناحية السياسية.

وذكرت القناة العبرية، أن الوفد يمثله رئيس اللجنة الفرعية رون دا سانتوتس وعضو الكونغرس دينس روس، مشيرة إلى أو الوفد سيلتقي مع رئيس وزراء إسرائيل ومسؤولين على علاقة بمدينة القدس، وسيجري جولة ميدانية في عدد من المواقع في المدينة.

يشار الى أن ترامب قد تعهد خلال حملته الانتخابية بنقل السفارة إلى القدس - في خطوة تمثل خروجا عن النهج المعتمد لدى الولايات المتحدة منذ عقود والذي يقضي بعدم المساس بوضع مدينة القدس وتركه الى حين توصل الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني الى اتفاق بشأنها.

وكانت مندوبة واشنطن الجديدة لدى الامم المتحدة نيكي هالي قد اعنلت قبل ايام قليلة أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ ردا على سؤال في هذا الشأن "تماما، هذا ليس فقط ما تريده إسرائيل بل أيضا ما قال هذا الكونغرس إنه سيدعمه".

وكان مجلس الشيوخ الامريكي قد تبنى عام 1995 قرارا جاء ان مدينة القدس "عاصمة دولة اسرائيل ولا يجب تقسيمها" لكن الادارات الامريكية المتعاقبة سواء الديمقراطية ام الجمهورية قاومت مساعي اسرائيل وقرار مجلس الشيوخ لنقل سفارة الامريكية الى القدس والتزمت سياسة ترك مصير المدينة النهائي للمفاوضات الطرفين.

 

اخبار ذات صلة