قائمة الموقع

عباس: على (إسرائيل) إنهاء الاحتلال إذا ارادت أن تكون شريكا للسلام

2017-03-29T12:48:10+03:00
رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس
عمان- الرسالة نت

قال رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، "إذا أرادت اسرائيل أن تكون شريكا للسلام في المنطقة، وأن تعيش بأمن وسلام فعليها أن تتخلى عن فكرة أن الأمن يأتي بمزيد من الاستحواذ على الأرض".

وأضاف عباس في كلمته بالقمة العربية الثامنة والعشرين في البحر الميت بالأردن اليوم الأربعاء "على إسرائيل أن تنهي احتلالها، وتتوقف عن حرمان شعبنا الفلسطيني من تحقيق حريته واستقلاله على أرضه، وعندها ستحظى باحترام الجيران، وسينعم شعبها بثمار السلام، وفق مبادرة السلام العربية".

وأكد على ضرورة التعامل بإيجابية مع جميع المبادرات والجهود الدولية التي تهدف إلى حل القضية الفلسطينية، مشيراً إلى أن حكومة الاحتلال عملت منذ عام 2009، على تقويض حل الدولتين بتسريع وتيرة الاستيطان ومصادرة الأراضي، إلى أن وصل الوضع عملياً إلى واقع دولة واحدة بنظامين (أبارتايد).

وحذر عباس، "إسرائيل" من تحويل الصراع القائم، من سياسي إلى ديني، لما ينطوي على ذلك من مخاطر على المنطقة بأسرها.

وفي السياق، تابع عباس "إننا نعمل على توحيد أرضنا وشعبنا، وتحقيق المصالحة الوطنية التي ترعاها مصر، وفق قرارات القمم العربية المتعاقبة، وصولاً لتشكيل حكومة وحدة وطنية، تلتزم ببرامج منظمة التحرير الفلسطينية وإجراء الانتخابات".

وخاطب عباس القادة والزعماء العرب، قائلاً " نتطلع لدعمكم لجعل العام 2017، عاماً لوضع القضية الفلسطينية، على مسار يسرع في انتهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين".

كما طلب دعم القادة العرب لمساندة الموقف الفلسطيني، حول ضرورة وقف أية احتفالات بريطانية، بذكرى صدور وعد بلفور قبل مائة عام، والاعتذار عن الخطأ التاريخي الذي ارتكبته بريطانيا بحق الشعب الفلسطيني، والاعتراف بدولة فلسطين.

ودعا الأشقاء والأصدقاء في إفريقيا إلى مواصلة دعمهم وتضامنهم مع قضية شعبنا في المحافل الدولية، وحث الدول العربية على تعزيز علاقاتها السياسية والاقتصادية مع دول الاتحاد الإفريقي، لما فيه خير ومصلحة أمتنا وشعوب تلك القارة الصديقة.

اخبار ذات صلة