أنقرة وواشنطن تتفقان على إجراءات لاستعادة الثقة

صورة من لقاء وزير الخارجية التركي بنظيره الأمريكي
صورة من لقاء وزير الخارجية التركي بنظيره الأمريكي

انقرة-الرسالة نت

اكد وزيرا الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو ونظيره الأميركي ريكس تيلرسون على ضرورة تعزيز التعاون بين أنقرة وواشنطن، وركز الوزيران على ضرورة مواصلة الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية، وتعزيز الاستقرار في المنطقة.

وشدد  أوغلو -خلال مؤتمر صحفي مشترك في أنقرة- على ضرورة اتخاذ خطوات لضمان عودة الثقة في العلاقات الثنائية، التي تضررت مع الإدارة السابقة، بسبب دعمها وحدات حماية الشعب الكردية التي تعدّها أنقرة إرهابية.

وأضاف أن العلاقات الثنائية تأثرت بسبب بعض السياسات التي اتبعتها الإدارة الأميركية السابقة، خاصة دعمها وحدات حماية الشعب الكردية، وتعاونها مع حزب العمال الكردستاني.

وقال إن هذا الدعم شكل استهدافا لتركيا، وإن محاربة الولايات المتحدة ضد "منظمة إرهابية" لا يعني تعاونها مع "منظمة إرهابية أخرى".

وفي ما يتعلق بالمحاولة الانقلابية الفاشلة، أشار أوغلو إلى أن حكومته طالبت بتسليم المعارض التركي المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولن أكثر من مرة، وأنها وفرت جميع الأدلة التي بحوزتها بهذا الصدد، وقال "نتوقع خطوات وإجراءات ملموسة على الأقل إدارية، فنحن نريد أن يعتقل هذا الرجل.

من جهته، قال وزير الخارجية الأميركي إن واشنطن ممتنة للمساهمة التي قدمتها تركيا للتحالف ضد تنظيم الدولة، مؤكدا أن تركيا تعد صديقة للولايات المتحدة، وهي عضو قوي بحلف شمال الأطلسي (ناتو).

وقال إن المفاوضات مع الجانب التركي تركزت على ثلاثة أهداف: العمل سويا على إلحاق الهزيمة بتنظيم الدولة، ثم تعزيز الاستقرار في المنطقة، وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

المصدر: الجزيرة

البث المباشر