قائمة الموقع

الصحافة العبرية: كحلون خائن ونتنياهو يسير نحو الانهيار

2017-04-02T06:32:15+03:00
نتنياهو وكحلون
​الرسالة نت-ترجمة خاصة

تناولت وسائل الإعلام العبرية عددا من الموضوعات المهمة اليوم الأحد، برز منها التلويح بإمكانية انهيار الائتلاف الحكومي الذي يقوده رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وموضوعات أخرى على النحو التالي:

يديعوت

-أصيب اسرائيليان وشرطي بجراح وصفت بالطفيفة، في عملية طعن، مساء أمس السبت، في البلدة القديمة بالقدس، كما قتل منفذ العملية، وهو الفلسطيني أحمد غزال 17 عاما، من سكان مدينة نابلس.

-تظاهر مساء أمس السبت المئات من موظفي سلطة البث، التي تم حلها احتجاجا على اتفاق نتنياهو مع وزير المالية موشي كحلون، على تسوية الخلافات فيما يتعلق بهذه القضية من خلال تشكيل هيئة أخبار مستقلة. يشار إلى أن هذه الخلافات قد  تسببت بحدوث أزمة ملموسة كادت أن تؤدي إلى انهيار الائتلاف الحكومية، كما رفع المتظاهرون شعارات نعتوا فيها كحلون بالخائن.


7

القناة العاشرة

رفع كل من الجيش الإسرائيلي والشاباك وهيئة مكافحة الإرهاب، التأهبات الأمنية العالية لإحباط عملية حماس الانتقامية المتوقعة خلال عيد الفصح، حيث إن المنظومة الأمنية الإسرائيلية تتعامل بجدية كبيرة مع تهديدات حماس بالرد على اغتيال فقها.

إسرائيل ديفنس

-توقعات بأن توقع الهند على صفقات لشراء أسلحة ومنظومات أمنية اسرائيلية، بما في ذلك صواريخ مضادة للمدرعات وطائرات غير مأهولة وعتاد عسكري، بقيمة مليارات الدولارات، بالتزامن مع زيارة رئيس الحكومة الهندي نرنادا مودي إلى (اسرائيل) خلال هذا العام.


1

-خطة تعاونية عسكرية جديدة بين (اسرائيل) وأمريكا تقضي بأن يلتحق جنود من سلاح البحرية الإسرائيلي في الأكاديمية البحرية الأمريكية الواقعة في أنابوليس، في حين سيلتحق جنود من سلاح البحرية الأمريكية في دورة البحارة الخاصة في سلاح البحرية الإسرائيلي؛ بهدف تبادل الخبرات والتكتيكات القتالية المختلفة.


8

القناة السابعة

-أصدر المستشار القضائي للحكومة  أفيحاي مندلبليت أمرا بتقليص فترة اعتقال الفلسطينيين على ذمة التحقيق القانونية إلى 90 يوما فقط. ويشمل القرار الفلسطينيين الذين يجري اعتقالهم على خلفيات جنائية وليست أمنية.


2

-أظهر تقرير بأن 90% من السلاح غير القانوني الذي بحوزة عرب الداخل، يصل من جنود الجيش الإٍسرائيلي الذين يقومون ببيع أسلحتهم؛ الأمر الذي يؤدي إلى تزايد معدلات الجريمة في أوساط القطاع العربي في الداخل.

-قال ضابط ركن الطبابة في الجيش الإسرائيلي العميد احتياط دودو دغان، إن اكثر من 30% من المجندات اللواتي يخدمن في الجيش يعانين من آلام في منطقة الحوض، كما أن 7% يعانون من مشاكل نفسية بالإضافة إلى أن 46% منهن يعانين من إصابات مختلفة.


3

-رافقت قوات الجيش الإسرائيلي مجموعة متنزهين اسرائيليين في زيارة لأحد الملاجئ القديمة.

القناة العاشرة

-زعيم المعارضة الإسرائيلية يتسحاق هرتسوغ: "الائتلاف الحكومي بقيادة نتنياهو يسير نحو الانهيار، وهناك توتر متزايد يخيم على الائتلاف الحكومي، حيث إنه من الممكن أن نذهب إلى الانتخابات المبكرة خلال هذا العام، في ظل انعدام الثقة برئيس الحكومة".


4

-هاجمت عضو الكنيست تسفي ليفني رئيس الحكومة نتنياهو، متهمة اياه بأنه يحاول السيطرة على الإعلام للقضاء على الموضوعية والمهنية في الإعلام، موضحة بأن نتنياهو يريد إعلاما بلا أخبار ومحاكم بلا قضاة ومستشار قضائي للحكومة بلا صلاحيات. كما أدانت ليفني قرار الكابنيت بتعزيز البناء في المستوطنات، مؤكدة أن ذلك يعرقل طريق السلام.


5

اسرائيل اليوم

بالرغم من تحذيرات هيئة مكافحة الإرهاب، أكثر من 20 ألف اسرائيلي يستعدون للسفر إلى سيناء من أجل قضاء عطلة عيد الفصح اليهودي، وسط حماية مشددة من القوات الأمنية المصرية.


6

روتر

-أجرى الجيش الإسرائيلي مؤخرا مناورة تدريبية لجنود الاحتياط  في منشأة تدريبية جديدة تحاكي القتال داخل إحدى القرى اللبنانية ضد تنظيم حزب الله اللبناني، في أعقاب تزايد التوتر بين الطرفين، وخوف (اسرائيل) من مواجهة عسكرية قريبة مع حزب الله.


10

9

-فتح معبر كرم أبو سالم يوم أمس السبت بالتنسيق مع إدارة التنسيق والارتباط لإدخال الوقود، حيث تم إدخال أكثر من 478,034 لترا من السولار، ونحو 149,390 طن من الغاز.

معاريف هشفوع

الشرطة الإسرائيلية ترفع مستوى التأهبات الأمنية، وتقوم بتعزيز قواتها في مدينة القدس لإحباط محاولات تنفيذ العمليات "التخريبية" في مدينة القدس، في أعقاب عملية الطعن التي وقعت مساء أمس.

اخبار ذات صلة