قائمة الموقع

قصة نجاح تطبيق انستاجرام

2017-04-11T06:17:34+03:00
​غزة- الرسالة نت

لن تكون اليوم قارئاً عن كيفية الوصول إلى النجاح في سبع خُطوات، أو أهم مُميزات البيضة الإلكترونية وغيرها من المقالات. اليوم أنت بصدد قراءة قصة قصيرة، بطلها مُبرمج يُدعى Kevin Systrom ودعنا نتفق على استخدام Systrom للإشارة إليه خلال الأسطر التالية. القصة تدور حول تطبيق بدأ من لا شيء، حتى أصبح كل شيء.

سُمي التطبيق Instagram كاسم مُشتق من كلمتين هُما Instant أي فوري، و Gram والتي جاءت من Telegram أي البرقية كما أنها -حسب ما قال Systrom- بدت أيضاً كالكاميرا.

استمر عمل Systrom و Krieger لمدة ثمانية أسابيع بعدما أغلقا Burbn وذلك في عملية تطوير وتحسين تجربة استخدام Instagram وإصلاح أخطائه ومنحوه للأصدقاء كي يتمكنوا من تجربته وإعطائهم آراءهم ومُتابعة المشاكل معهم وقد كان من ضمن تلك المشاكل على سبيل المثال مُشكلة وجود رمز "@" في كلمة السر والتي كانت تتسبب في توقف التطبيق.

وجاءت الليلة الموعودة، السادس من أكتوبر عام 2010، أخيراً تم الانتهاء من صُنع أحد أهم التطبيقات الاجتماعية وأهم تطبيق لمشاركة الصور في التاريخ إلى حد هذه اللحظة. وتم الضغط على زر إطلاق تطبيق Instagram وسط تغطية صحفية ضخمة ممن كانوا يُتابعون باهتمام وكانت المُفاجأة مُدوية وصادمة حتى للمُؤسسين أنفسهم وذلك بوصول عدد المُستخدمين للتطبيق خلال أول 24 ساعة إلى 25 ألف مُستخدم مما أدى إلى زيادة التحميل على الخوادم الخاصة بهم حتى أن Krieger و Systrom لم يعودا إلى المنازل حتى السادسة صباحاً من اليوم التالي كي يتمكنا من إعادة تشغيل الخوادم وزيادة قدرتها على تحمل الضغط.

كان هذا العدد مهولاً في ذاك الوقت من عام 2010 كون التطبيق قد صدر على هواتف iPhone فقط والتي لم يكن قد مر عليها أكثر من ثلاث سنوات وعدد المُستخدمين لم يكن كما هو الآن فكان هذا الفشل في تحمل الخوادم يُعد نجاحاً ساحقاً ومُدوياً لفريق Systrom وKrieger كونهما قد قاما بالفعل بتقديم شيء جديد حتى أنه يختلف عن Path والذي وجده Systrom أثناء بحثه عن التطبيقات المُتواجدة في فئة التصوير على متجر Apple والذي كان يُجبر المُستخدمين على الإشارة لأصدقائهم في الصور مع بعض الاختلافات الأخرى.

بعد ذلك، ومع إطلاق Apple لهاتف iPhone 4 والذي كان بمثابة نقلة نوعية حينها من حيث الكاميرا والتي كانت أخيراً جيدة كفاية لتُمكن المُستخدم من التقاط صور يُمكن الاحتفاظ بها وتذكر تفاصيلها، أصبح استخدام التطبيق أكثر شيوعاً، إضافةً إلى زيادة رصيد Apple من المُستخدمين مما مثّل قاعدة جيدة يُمكن الارتكاز عليها من جانب تطبيق Instagram.

على عكس التطبيقات الأخرى والتي نجد في سيرتها الذاتية مُعاناة في رحلتها للوصول للمليون الأول من المُستخدمين، فإن تطبيق Instagram لم يُعان المِثل كونه قد وصل إلى المليون الأول من المُستخدمين خلال الثلاثة أشهر الأولى من إطلاقه، وما لبث أن وصل إلى مليونين، حتى وصل إلى سبعة ملايين مُستخدم بعد سبعة أشهر من إطلاقه.

لاقى التطبيق استحسان المشاهير مُحبي التقنية الذين اقتنوا التطبيق والتسجيل ومُشاركة صورهم وحياتهم اليومية عليه مما جعله بيئة مُناسبة لمُحبي مُتابعة هؤلاء المشاهير أيضاً وبهذا صنع جمهوراً جديداً. وقد وصلت نجاحات التطبيق لأن يُصبح "To Instagram" مُصطلحاً تقنياً مُتعارفاً عليه يعني مُشاركة الصور على Instagram.

لم يظل تطبيق Instagram على حالته التي بدأ عليها، بل ظل يستمر في إضافة الكثير من المُؤثرات على الصور مع إمكانية التعليق عليها والإعجاب، وهذا ما لاحظه Mark Zuckerberg المُؤسس والرئيس التنفيذي ل Facebook، فكان أمر شراء تطبيق Instagram من مُؤسسيه حتمياً، وهو ما قام به بالفعل في أبريل من عام 2012 في خبر مُدو عندما أعلن امتلاكه التطبيق.

المصدر: آراجيك

اخبار ذات صلة