قائمة الموقع

بلديات القطاع: انقطاع الكهرباء سيوقف محطات الصرف الصحي

2017-04-19T09:30:17+03:00
خلال المؤتمر الصحفي لرؤساء بلديات قطاع غزة
غزة – الرسالة نت

أكد اتحاد بلديات قطاع غزة أن انقطاع التيار الكهربائي سيوقف عمل محطات الضخ ومعالجة الصرف الصحي، ما ينذر بمشاكل صحية وبيئية لا تحمد عقباها.

وحذر رئيس الاتحاد نزار حجازي خلال مؤتمر صحفي عقد بمقر وزارة الاعلام بغزة صباح الأربعاء، من حدوث أزمات انسانية حقيقة جراء تجدد أزمة انقطاع التيار الكهربائي بشكل كبير خاصة بعد توقف محطة التوليد الكهرباء الأحد الماضي.

وأضاف حجازي أن البلديات ستجبر على ضخ مياه الصرف الصحي الغير معالجة الى شاطئ البحر مباشرة، ما سيؤدي إلى إغلاق الشاطئ ومنع الاصطياف هذا الموسم حفاظا على سلامة المواطنين.

وأشار إلى أن كافة البلديات في غزة تعاني من أزمة في توفير الوقود اللازم لتشغيل محطات ضخ مياه الصرف الصحي وآبار المياه والمرافق الأساسية وقلة الدعم في هذا المجال.

وذكر حجازي أن انقطاع التيار لفترات طويلة، يرهق مولدات الكهرباء الاحتياطية، ويزيد من أعطالها لأنها مولدات مخصصة للعمل بشكل طارئ، ولساعات محدودة، كما وينقص العمل الزمنى لها، ويضاعف مشاكل المرافق التي تعتمد على المولدات.

وبين أن خدمة توصيل المياه الى منازل المواطنين ستتأثر سلبا خاصةً لا سيما مع قرب حلول فصل الصيف وشهر رمضان المبارك، نظرا لاعتماد آبار المياه على التيار الكهربائي بشكل أساسي، وصعوبة توصيلها للمواطنين بشكل يتوافق مع ساعات وصل التيار الكهربائي، ما ينتج عنه مشكلة أخرى تتمثل في صعوبة ضخ المياه للأدوار العلوية.

ونوه الى أن قطع التيار يضاعف من تلف الاغذية وخاصة المجمدة منها مثل، اللحوم والدواجن والأسماك، ويؤثر سلبا على انجازات معاملات المواطنين بالشكل المطلوب وبالسرعة اللازمة، وأعمال ورش البلديات ستتأثر بشكل كبير، وبالتالي سيكون هناك تشويش على خدمات البلديات في جمع وترحيل النفايات.

وأكد على تظافر كافة الجهود، لإيجاد حل عاجل ودائم لهذه الازمة المتجددة، مشيرا إلى أن اطالة هذه الأزمة تنذر بكوارث بيئية وصحية في حال تفاقمها.

وناشد حجازي الدول المانحة والصديقة، والمؤسسات الدولية والإنسانية، بتوفير ما يلزم للبلديات من وقود ومعدات، حتى تستطيع أن تقدم الحد الأدنى من الخدمات الأساسية لشعبنا المحاصر منذ سنوات طويلة.

اخبار ذات صلة