قائمة الموقع

ترامب يتجاهل الدولة الفلسطينية خلال لقاءه مع عباس

2017-05-03T16:25:14+03:00
واشنطن- الرسالة نت

تجاهل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ذكر اسم "الدولة الفلسطينية" خلال المؤتمر الذي عقده مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، مكرراً مصطلح "جهود السلام بين الدولتين".

وقال ترامب إن عباس يعمل منذ 24عاما بشكل حقيقي وشجاع لتحقيق السلام وقد وقّع مع رئيس الوزراء (الإسرائيلي) السابق رابين اتفاقا لتحقيق الاستقرار والسلام للشعبين وللإقليم.

وأكد التزامه بالعمل مع الجانبين من أجل التوصل إلى اتفاق سلام، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الولايات المتحدة أو أي جهة أخرى، لا تستطيع أن تفرض اتفاقا على أي طرف.

وأضاف "على الفلسطينيين و(الإسرائيليين) العمل مع بعضهم للتوصل إلى اتفاق كي يعيش الشعبان ويحققا السلام والاستقرار، وسأفعل كل ما هو ممكن وضروري لتسهيل الوصول إلى اتفاق".

وشدد ترامب على أهمية الوصول إلى اتفاق سلام بين الجانبين. وقال: "السلام مهم لوضع حد للمجموعات التي تهدد حياة الناس".

وتابع "تحدثنا مع عباس حول كيفية محاربة تنظيم "داعش" والمجموعات الإرهابية الأخرى، وقد أكدنا ضرورة أن يكون هناك شراكة مع قوات الامن الفلسطينية لمحاربة الإرهاب".

وأوضح ترمب أنه ناقش مع عباس جهود إدارته من أجل أن يتحقق ذلك، ومن أجل إيجاد فرص اقتصادية للشعب الفلسطيني من خلال الشراكة بين الولايات المتحدة والفلسطينيين، عبر دعم القطاع الخاص ومحاربة الإرهاب وضمان الأمن الإقليمي للتقدم نحو السلام.

وجدد الرئيس الاميركي ترحيبه بعباس. وقال إن هذه الزيارة تظهر عمق العلاقة والشراكة الخاصة التي تجمعنا معا من أجل العمل لتحقيق التقدم وتوقيع اتفاق مع الإسرائيليين من شأنه ان يؤدي لتحقيق السلام بين الشعبين.

وشدد على أنه سيعمل بكل جدية من أجل ذلك، مشيرا إلى انه لقاءه مع عباس فرصة عظيمة لتحقيق السلام. وقال: نريد أن نبدأ عملية تؤدي إلى سلام حقيقي وسأبرهن أن لدينا القدرة على ذلك.

من جانبه، قال رئيس السلطة محمود عباس، إنه يتطلع للعمل مع الرئيس الأمريكي دونالد ترمب لانجاز الصفقة التاريخية وفق مبدأ حل الدولتين.

وأضاف عباس خلال مؤتمر صحفي عقده في البيت الأبيض، مساء الأربعاء: " أؤمن أنكم قادرون على النجاح، ونحن قادمون على فرصة جديدة على مناسبة جديدة"، مشيراً إلى أن تحقيق السلام العادل والشامل يعزز المبادرة العربية وفرص هزيمة تنظيم الدولة.

وذكر أن جميع قضايا الوضع النهائي قابل للحال وفقا للقانون الدولي بما فيها اللاجئين والأسرى، مؤكداً أنه "آن الأوان أن تنهي إسرائيل احتلالها ونريد الحصول على حريتنا وحقنا بتقرير المصير".

وتابع "نريد من إسرائيل ان تعترف بدولة فلسطين كما نعترف نحن بدولة إسرائيل".

يتبع

اخبار ذات صلة