قائمة الموقع

ملحم: مقترحات "طاقة غزة" لحل أزمة الكهرباء مرفوضة

2017-05-29T12:40:10+03:00
رئيس سلطة الطاقة في رام الله ظافر ملحم
الرسالة نت– محمود هنية

أكدّ رئيس سلطة الطاقة في رام الله ظافر ملحم، أن المقترحات التي قدمتها سلطة الطاقة في غزة لحل أزمة الكهرباء الطاحنة في قطاع غزة "مرفوضة"؛ بدعوى أنها تعزز الانقسام وتكرسه من خلال فصل سلطة الطاقة بغزة عن الضفة.

وأوضح ملحم في تصريح خاص بـ"الرسالة نت"، مساء الاثنين، أن حل أزمة الكهرباء يرتبط بـ"تمكين حكومة التوافق في غزة، وهو الشرط الأساسي وبقية التفاصيل يمكن حلها إذا ما تحقق هذا الشرط"، وفق قوله.

وكانت سلطة الطاقة بغزة، قد أعلنت عن قبولها كافة الشروط والمطالب التي تقدمت بها الطاقة في رام الله.

وقال "نحن لم نقدم أي مطلب أو شرط لحل أزمة الكهرباء، وطاقة غزة أرسلت مقترحات رفضناها لتعزيزها مبدأ الانقسام المؤسسي"، وتابع "نريد سلطة واحدة في الضفة وغزة"، وفق قوله.

وأشار الى أن "حكومة التوافق هي وحدها صاحبة العمل على جباية الكهرباء وتحسين عملها، وإعادة تأهيل شركة الكهرباء وبقية المؤسسات المرتبطة بها".

وبخصوص ضريبة "البلو" التي تفرضها وزارة المالية برام الله على وقود الكهرباء، أضاف رئيس سلطة الطاقة في رام الله، "هذا الأمر متعلق بقرار من الحكومة، وعلى سلطة الطاقة في غزة أن ترسل الأموال لشراء كميات الوقود الخاصة بشركة الكهرباء دون أي شروط".

وتهدد "إسرائيل" بتقليص الكميات الواردة من الخط الإسرائيلي إلى 80 ميجا وات، فيما توقفت محطة توليد الكهرباء عن العمل منذ ثلاثة أشهر بسبب عدم توريد الوقود، لفرض حكومة رام الله ضرائب باهظة عليه.

اخبار ذات صلة