قائمة الموقع

تركيا تعرض المساعدة لحل الأزمة بالخليج

2017-06-06T14:50:54+03:00
صورة ارشيفية
أنقرة-الرسالة نت

أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في اتصال هاتفي مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني عن تضامن بلاده مع دولة قطر في ظل الأزمة المتفاقمة مع بعض دول الخليج.

وكان مراسل الجزيرة في تركيا نقل عن مصادر في رئاسة الجمهورية التركية قولها إن أردوغان أجرى اتصالات هاتفية بكل من أمير قطر وملك السعودية سلمان بن عبد العزيز وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح.

كما أجرى أردوغان اتصالا بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين لبحث الأزمة الخليجية وسبل تجاوزها.

وعرض أردوغان على الزعماء الخليجيين استعداده للمساهمة في إيجاد حل سلمي للتوتر الحاصل بين دول المنطقة.

من جهته، قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم إن بلاده تتمنى أن يحل أعضاء دول مجلس التعاون الخليجي أزمة قطع العلاقات مع قطر بالحوار والتهدئة، خاصة في فترة تحتاج فيها المنطقة للاستقرار والسلام.

وأكد يلدرم خلال كلمة ألقاها أمام كتلته النيابية في البرلمان أنه لا ينبغي زعزعة العلاقات بين الدول استنادا لأخبار ملفقة.

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أعرب أمس عن أسفه للخلاف الدبلوماسي بين خمس دول عربية وقطر، وقال إن أنقرة تتطلع إلى حل سياسي للخلاف.

وقال في مؤتمر صحفي إن تركيا "مستعدة للمساعدة لنقل الخلافات إلى مستوى يمكن إدارته". وأضاف أنه "ينبغي مواصلة الحوار تحت كل الظروف حتى يمكن حل المشاكل القائمة بطريقة سلمية".

وشدد على أهمية الوحدة والتضامن الإقليميين، مشيرا إلى أن وحدة دول المنطقة مهمة لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية والطائفية.

وكانت كل من السعودية والبحرين والإمارات أعلنت فجر الاثنين قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وطلبت من الدبلوماسيين القطريين المغادرة، وأغلقت المجالات الجوية والمنافذ البرية والبحرية مع قطر. 

وتقيم تركيا علاقات مميزة مع قطر، وعلاقات جيدة مع دول الخليج الأخرى، لا سيما السعودية.

 

اخبار ذات صلة