قائمة الموقع

أردان: تغيير غير مسبوق بنظام الأمن في منطقة باب العامود

2017-06-22T10:05:33+03:00
نتنياهو و اردان
الرسالة نت-مؤمن مقداد

قال جلعاد أردان، وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، إنهم ذاهبون إلى إجراء تغيير غير مسبوق في نظام الأمن بمنطقة باب العامود بالقدس المحتلة، "يشمل الكاميرات والاستخبارات، وغيرها".

وأضاف أردان، خلال كلمته بمؤتمر هرتسيليا، الخميس: سنفعل كل شيء من أجل الحدّ بشكل كبير من الهجمات هناك"، مشيرا إلى أن الفلسطينيين نفّذوا خلال العامين والنصف الماضيين 32 هجوما في منطقة باب العامود.

وذكر أن "الإرهابيين يريدون الضرب أولا عند نقطة الاحتكاك الأولي مع قوات الأمن على الطريق المؤدي إلى المسجد الأقصى".

واستعرض أردان قدرات الجنود وضباط الشرطة الإسرائيليين في التعامل مع الهجمات بشكل عام، وادّعى أن هناك تطورا ملحوظا بأداء القوات في إحباط العمليات، والحفاظ على "أمن المواطنين".

وتابع أن قوات الجيش تعمل في عمق "أراضي العدو"، موضحا أنه "منذ بدء موجة الإرهاب في سبتمبر 2015 وحتى الآن، نفّذ الفلسطينيون حوالي 381 هجوما، تنوع بين إطلاق نار وطعن ودهس، ناهيك عن الآلاف من عمليات الرشق بالحجارة وقنابل المولوتوف".

يذكر أن 15 شهيدا فلسطينيا ارتقوا في عمليات طعن وإطلاق نار عند باب العامود، منذ انتفاضة القدس.

واستشهد الجمعة الماضية، 3 شبان فلسطينيين في عمليتين متزامنتين عند باب العامود، قتل فيها مجنّدة إسرائيلية، وأصيب 6 آخرين بجراح متفرّقة.

ويتعامل الاحتلال مع "باب العامود" على أنها منطقة شديدة الخطورة والحساسية، ويحاول بإجراءاته الأمنية تحويلها إلى منطقة ميتة؛ في محاولات لوقف العمليات الفدائية.

ويعد باب العامود الأكبر والأعلى بين بوابات القدس، وفق رئيس قسم المخطوطات والتراث في المسجد الأقصى الدكتور جمال عمرو، موضحا أنه سمّي بذلك نسبة للعامود الرخامي الأسود الموجود بجانبه.

اخبار ذات صلة