قائمة الموقع

يديعوت: جهود أممية للتوسط في حل أزمة الكهرباء بغزة

2017-06-30T09:20:35+03:00
ملادينوف وعباس
الرسالة نت- مؤمن مقداد

قالت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية، اليوم الجمعة، إنه في محاولة لإيجاد حل لأزمة الكهرباء في قطاع غزة التقى مبعوث الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط "نيكولاي ملادينوف" أمس خلال زيارته لغزة  باسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي وعددا من كبار أعضاء الحركة.

وأوضحت الصحيفة أن هذا اللقاء جاء في محاولة للتوسط بين حماس والسلطة الفلسطينية بشأن وقف دفع الكهرباء وتوريد الوقود لمحطة توليد الكهرباء ووقف تحويلات المرضى من غزة الذين يذهبون للعلاج في "إسرائيل" أو الضفة الغربية.

وفي الوقت نفسه نشرت صباح اليوم (الجمعة) صحيفة "الحياة" اللندنية أن ملادينوف اقترح على حماس حلاً جديدا لأزمة الكهرباء يتمثل في أن يدفع الاتحاد الأوروبي بدل قيمة الضرائب المتنوعة التي تصر حكومة رامي الحمد الله على فرضها على وقود الديزل اللازم لتشغيل محطة التوليد بالإضافة إلى تشكيل مجلس إدارة جديد لشركة توزيع الكهرباء بحيث تكون آلية شفافة لإدارة الكهرباء غزة.

وأشارت إلى أن آلية الحل ستكون على النحو التالي: تشكيل مجلس ادارة جديد لشركة توزيع الكهرباء يخضع لحركة حماس وبالإضافة إلى ذلك سيتم تحسين آلية تحصيل فواتير الكهرباء في غزة وسوف تكون تحت إشراف من قبل شركة محاسبة ذات مصداقية عالية.

وكما أوضحت أن ملادينوف يعمل أيضا على حل لمشكلة تقليص الكهرباء التي قامت بها "إسرائيل".

وكانت السلطة قد أوقفت إمدادات الوقود لمحطة توليد الكهرباء الوحيدة بغزة، وكما أجبرت إسرائيل على تقليص كمية الكهرباء التي توردها لغزة، مما أدخل قطاع غزة في أزمة إنسانية وصحية غير مسبوقة.

اخبار ذات صلة
فِي حُبِّ الشَّهِيدْ
2018-04-21T06:25:08+03:00