قائمة الموقع

أمريكا تؤكد إطلاق كوريا الشمالية صاروخا بالستيا جديدا

2017-07-04T20:22:14+03:00
كوريون جنوبيون يشاهدون من على شاشة التلفاز في سول لحظة إطلاق كوريا الشمالية صاروخا بالستيا
بيونغ يانغ - الرسالة نت

أكدت الولايات المتحدة أن كوريا الشمالية أطلقت الثلاثاء، صاروخا بالستيا متوسط المدى سقط في بحر اليابان.

وقال متحدث باسم الجيش الأميركي إن التقدير الأولي يشير إلى أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخا متوسط المدى وليس عابرا للقارات.

وقالت قيادة القوات الأميركية في المحيط الهادي إن الصاروخ أُطلق من البر وحلق لمدة 37 دقيقة، قبل أن يسقط في بحر اليابان، مشددة على أنه لم يشكل أي خطر على أميركا الشمالية.

وقالت مصادر عسكرية في كوريا الجنوبية واليابان إن التجربة الصاروخية الجديدة جرت انطلاقا من إقليم بيونغ يانغ الشمالي، وإن الصاروخ قطع أكثر من 900 كيلومتر قبل أن يسقط في البحر.

ونشر الرئيس الأميركي دونالد ترمب تغريدتين على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي تويتر علق فيهما على التجربة الصاروخية التي أجرتها كوريا الشمالية أمس.      

وكتب ترمب بعد ساعات من إطلاق الصاروخ "صعب أن أعتقد أن كوريا الجنوبية واليابان ستتحملان ذلك لمدة أطول"، وأضاف "ربما تضغط الصين بقوة على كوريا الشمالية لتنهي هذا الهراء للأبد".     

وتساءل في تهكم واضح "هل هذا الرجل لديه أي شيء أفضل ليفعله في حياته؟"، في إشارة إلى زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون.

ولم يصدر بعد تعليق رسمي من البيت الأبيض بشأن التقارير المتعلقة بإطلاق الصاروخ.

وفي كوريا الجنوبية، ذكر البيت الأزرق الرئاسي أن الرئيس مون جاي إن طلب عقد اجتماع لمجلس الأمن القومي اليوم الأربعاء بعد إبلاغه بإطلاق الصاروخ.

وفي طوكيو ذكرت الحكومة اليابانية أن الصاروخ انطلق لنحو 40 دقيقة، وأنه ربما سقط في المنطقة الاقتصادية الخاصة التابعة لليابان، مضيفة أنها تعترض بشدة على هذا التحرك الذي تعده انتهاكا واضحا لقرارات الأمم المتحدة.

وقال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إنه يعتزم أن يطلب أثناء قمة مجموعة العشرين المزمع عقدها في 7 يوليو/تموز الجاري، إنه يعتزم أن يطلب من رئيسي الصين وروسيا لعب دور أكثر إيجابية في التعامل مع كوريا الشمالية.

وقبل يوم من إطلاق بيونغ يانغ الصاروخ، حذرت الصين على لسان مندوبها لدى الأمم المتحدة من العواقب "الكارثية" إذا فشلت القوى العالمية في تهدئة التوتر مع كوريا الشمالية قائلا إن الأزمة قد "تخرج عن السيطرة".

وأدلى السفير ليو جي بتصريحاته غداة اتصال هاتفي بين الرئيس الأميركي ونظيره الصيني شي جين بينغ حول التهديد الذي يشكله برامج التسلح النووية والبالستية لكوريا الشمالية.   

وشدد السفير في مؤتمر صحفي بمقر الأمم المتحدة الاثنين على أن "التوتر شديد حاليا ونحن نود بالتأكيد التوصل إلى تهدئة".

الجزيرة نت

اخبار ذات صلة