قائمة الموقع

بلير يأمل وضع لائحة بالمواد الممنوع إدخالها إلى غزة

2010-07-03T06:37:00+03:00

باريس – وكالات – الرسالة نت

 

 أعرب موفد اللجنة الرباعية إلى الشرق الأوسط توني بلير في باريس عن أمله بأن تضع دولة الكيان  "خلال الايام المقبلة" لائحة بالمواد التي ما يزال ادخالها الى غزة ممنوعا رغم تخفيف الحصار البري على القطاع.

 

وقال بلير في مقر وزارة الخارجية الفرنسية إثر اجتماع وزاري خصص لمساعدة الفلسطينيين "آمل أن نصبح خلال الأيام المقبلة في وضع نتسلم فيه لائحة نهائية بهذا الخصوص".

 

وأضاف "بعد الانتهاء من هذا العمل، سيوفر الأمر هيكلية مختلفة تماما من شأنها ان تتيح لغزة ان تنشط".

 

واوضح انه سيتوجه إلى المنطقة خلال الأيام المقبلة.وستحدد الحكومة الصهيونية هذه اللائحة السوداء قبل توجه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى الولايات المتحدة حيث سيلتقي في السادس من الشهر الحالي الرئيس باراك اوباما في البيت الأبيض.

 

والتقى توني بلير رئيس الوزراء البريطاني السابق والموفد الخاص للجنة الرباعية الدولية الى الشرق الاوسط (الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا والأمم المتحدة) سلام فياض ووزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاترين اشتون ووزيري خارجية مصر احمد ابو الغيط والنروج يوناس غار ستور خلال عشاء عمل بدعوة من وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير.

 

من ناحيتها، قالت اشتون إن المشاركين في العشاء "اقترحوا المساعدة في فتح المعابر البرية في شكل سريع وفاعل" مع طواقم تخصص لهذه الغاية.

 

وأوضحت ان الوزراء الاوروبيين بحثوا ايضا "ما اذا كانوا سيقبلون ومتى، عرض" وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان التوجه الى غزة. لكنها دعت الى ان يكون هناك "وضوح" حول "هدف" و"توقيت" مثل هذه الزيارة.

 

ويندرج هذا الاجتماع في اطار متابعة "المؤتمر من اجل الدولة الفلسطينية" الذي عقد في كانون الاول(ديسمبر) 2007 في باريس وتمخض عن خطة مساعدة للفترة ما بين 2008 و2010.

 

وفي بيان مشترك، وجه المسؤولون الستة "نداء الى مجمل الاسرة الدولية وخصوصا الدول العربية" كي "تقدم سريعا هذا العام المساعدة الضرورية لإتمام قيام مؤسسات الدولة الفلسطينية المقبلة" التي يسعى فياض الى ارسائها.

اخبار ذات صلة