قائمة الموقع

أردوغان يجدد رفضه مطالب محاصري قطر

2017-07-06T05:49:11+03:00
اردوغان
أنقرة- الرسالة نت

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رفضه قائمة المطالب التي وجهتها دول الحصار لدولة قطر، والتي قالت السعودية والإمارات والبحرين ومصر الأربعاء إن رد الدوحة عليها كان "سلبيا".

وقال أردوغان في مقابلة بثتها الأربعاء قناة "فرانس 24" باللغة الإنجليزية إنه يرفض هذه القائمة لأنها تجرد قطر من صفتها الأساسية دولة ذات سيادة، وهو ما يرفضه بشكل قاطع.

وأضاف "هذه القائمة غير مقبولة في كل الظروف لأن هناك بنودا في القائمة تجرد قطر من وظيفتها لذلك نحن نرفض هذه القائمة".

ورفض الرئيس التركي اتهام قطر بالإرهاب، وقال إنه عرف هذا البلد على مدى 15 عاما من حكمه رئيسا للوزراء ورئيسا للجمهورية بأنه يكافح الإرهاب. كما قال إن تركيا حاربت الإرهاب إلى جانب قطر سواء في عهد الأمير السابق حمد بن خليفة آل ثاني أو في عهد الأمير الحالي الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وبشأن القاعدة العسكرية التركية في قطر قال أردوغان إن تركيا ملتزمة بالاتفاقية العسكرية المبرمة مع الدوحة وتقف وراءها حتى النهاية، وقال إن القاعدة لن تغلق إلا إذا طلبت قطر ذلك. يذكر أن أحد المطالب الـ13 يتمثل في إغلاق القاعدة العسكرية التركية في قطر.

وعن احتمالات حل الأزمة الخليجية أكد أنه ليس يائسا، وأشار إلى أنه لا تركيا ولا دول الغرب تدعم موقف الدول التي تحاصر قطر، معلنا مرة أخرى أنه لا يمكن القبول بفرض عقوبات على استيراد قطر الأغذية والأدوية.

وكان الرئيس التركي أكد في تصريحات له في أول أيام عيد الفطر الماضي أن قائمة المطالب التي قدمتها دول الحصار مخالفة للقوانين الدولية، كما وصف الدعوة إلى إغلاق القاعدة التركية بأنها تمثل عدم احترام لتركيا.

وعبر أردوغان مرارا عن أمله في أن تقوم السعودية بحل الأزمة، وأعلن دعم بلاده الوساطة الكويتية، متعهدا في الأثناء بالاستمرار في دعم قطر.

اخبار ذات صلة